البرنامج الانتخابي لحزب "الاستقلال" دعوة للمواطنين إلى التغيير والمضي قدما



اطلس24

قدّم حزب الاستقلال، البرنامج الانتخابي الذي سيدخل به غمار المحطة التشريعية والجهوية في يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ بالمغرب. الذي يحمل شعار ” الانصاف الان“، ارتكز البرنامج الانتخابي للحزب، على دعوة المواطنات والمواطنين الى اغتنام فرص التغيير للمضي قدما بالمغرب نحو مصاف الدول المتقدمة.

ويطمح البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال إلى تحقيق 13 هدفا أساسيا، كما أن هذا البرنامج يتمثل في 8 مواثيق، و4 أوراش، 154  إجراء لتدبيــر الشـأن العـام، التي تتعلق بالإصلاحات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يلتزم حزب الميزان بالدفاع عنها معتبرا أن العدالـة الاجتماعيـة محـور السياسـات العموميـة، وأن الرخـاء الاجتماعـي الغايــة الأساســية لــكل تدخــل عمومــي.

انطلاقــا من المؤشرات التي استعرضها الحزب بخصوص الأوضاع  الاجتماعية للبلد، يهدف الحزب من خلال برنامجه إلى تحقيــق العدالــة الاجتماعيــة فــي الفتــرة المقبلــة والحفــاظ علــى المكتســبات التــي حققتهــا المغرب فــي مــا يخــص محاربــة الفقــر والهشاشـة، وتطويـر الاقتصـاد الوطنـي وخلـق فـرص الشـغل الكافيـة للحـد مـن البطالـة خاصـة فـي صفـوف الشـباب والفئـات الهشـة، وذلك من خلال إحداث قطائـع فـي النسـق السياسـي الاجتماعــي والاقتصــادي المغربــي؛ ومــن أهمهــا القطــع مــع مجتمــع الواســطة والامتيــازات والريـع، والانتقـال الـى مجتمـع تكافـؤ الفـرص وسـمو القانـون، والعمل على إعادة الثقـة فـي العمـل العمومــي.

بالإضافة إلى العمل على يحقــق تكافــؤ الفــرص للجميــع والعيــش بكرامــة، وللمســاهمة فــي تحقيــق التنميــة الاقتصاديــة والاجتماعيــة، والاســتثمار الأمثــل للرأســمال البشــري الوطنــي.

 

كما دعى نزار بركة من خلال هذا البرنامج إلى القطـع مـع الممارسـات التدبيريـة التـي تتسـم بـرد الفعـل وتجعـل المسـؤول الحكومـي أو الترابـي مجـرد رجـل إطفـاء عـوض أن يكـون صاحـب رؤيــة اســتراتيجية يبــدع الحلــول الناجعــة للإجابــة علــى التحديــات الاقتصاديــة والاجتماعيــة علــى المسـتويين الوطنـي والدولـي.

أما على المستوى السياسي فكانت الدعوة إلى الانتقـال مـن سياسـات قطاعيـة غيـر منسـجمة وغيـر تكامليـة إلـى سياسـات تؤطرهـا رؤيـة اسـتراتيجية، ونظـرة عامـة بأولويـات وطنيـة واضحـة. وكذلك إعطاء تقييـم موضوعـي وشــفاف للاستراتيجيات التــي اســتنفدت أفقهــا الزمنــي لاســتخلاص الــدروس وترصيــد الخبــرات، لبلــورة برامــج بديلــة برؤيــة واضحــة وأهــداف منســجمة.

كما دعى حزب الميزان إلى تـدارك النقـص الحاصـل فـي مسـتوى تأهيــل الرأســمال البشــري من خلال تحفيــز وتمويــل مباشـر الاسـتثمارات منتجـة وخالقـة ومشـغلة لأكبـر عـدد مـن المغاربـة.

كما يدعو حـزب الاسـتقلال إلى الإسـراع بتبنــي الميثــاق الوطنــي للتنميــة الــذي ســينبثق عــن النمــوذج التنمــوي الجديــد، والــذي يجــب أن يحظــى بإجمــاع كل الفرقــاء، وسيشــكل وثيقــة مرجعيــة تحــدد الاختيــارات الوطنيــة الكبــرى وتؤطـر السياسـات العموميـة.

كما شدد حـزب الاسـتقلال علـى ضـرورة الإسـراع باسـتكمال إرسـاء الجهويـة المتقدمــة بتعزيــز الاســتقلالية الماليــة للجهــات وتزويدهــا بالكفــاءات اللازمــة، لتأديــة أدوارهــا التنمويـة بنجاعـة، كمـا أنـه مـن الضروري تقوية المنتخبين وإشـراكهم في كل مراحل السياسـات العموميـة لتوطينهـا ترابيـا بالشـكل الأمثـل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق