هذه اعتمادات لجنة التنمية البشرية لإنجاز مشاريع بإقليم بني ملال


 

أطلس 24

برمجت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لبني ملال اعتمادات مالية برسم السنة المالية الجارية بقيمة تقدر ب70 مليون و864 ألف و339 ، تهم أربعة برامج مقررة ، ترتكز عليها المبادرة.

ويتعلق البرنامج الأول بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بكلفة تقدر ب30 مليون و955 ألف و625 درهم، مما سيمكن من إنجاز مجموعة من المشاريع المعتمدة برسم سنة 2021 ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي المتعلقة بتحسين الولوج للخدمات الاجتماعية والبنيات الأساسية بالجماعات القروية الأقل تجهيزا، من ربط بالشبكة الكهربائية والتزود بالماء الصالح للشرب وبناء الطرق والمسالك واقتناء سيارات الإسعاف والوحدات الصحية المتنقلة، والتي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بهذا البرنامج.

ويهم البرنامج الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بكلفة تقدر ب7 ملايين و471 ألف و291 درهم، حيث سيمكن من تمويل إتمام مشروع إحداث مركز الإسعاف والإدماج الاجتماعي للتكفل بالأشخاص بدون مأوى بالجماعة الترابية أولاد امبارك، بغلاف مالي قدره 4 ملايين درهم بهدف تمكين هذه الشريحة الاجتماعية من فضاء للاستقبال والإيواء في ظروف تضمن شروط الكرامة الإنسانية.

كما يهم هذا البرنامج الثاني اقتناء حافلتين لنقل التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من بني ملال وقصبة تادلة بكلفة مالية قدرها 750 ألف درهم ، ودعم تدبير وتسيير بعض مراكز الاستقبال التي تشرف عليها جمعيات تشتغل في مجالات تتعلق بالأطفال المتخلى عنهم ، والمصابين بداء القصور الكلوي، والتوحديين ، والأشخاص من فئة الثلاثي الصبغي، المصابين بداء فقدان المناعة، وغيرهم من الفئات الهشة بكلفة مالية قدرها حوالي مليون و780 ألف درهم.

في المقابل يهم البرنامج الثالث تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بكلفة 10 ملايين و800 ألف درهم ، وسيتم توزيعه على أربعة أجزاء.

سيخصص الجزء الأول لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وذلك بالمساهمة في تمويل 42 مشروعا بكلفة مالية قدرها 4 ملايين درهم، تم انتقاؤها في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين مؤسسة البحث والابتكار في العلوم والهندسة، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والتي تروم توفير المواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع.

ومن المقرر أن يخصص الجزء الثاني البالغ قدره 3 ملايين درهم، للمساهمة في تمويل المشاريع التي سيتم اختيارها بواسطة مباراة انتقاء أفكار المشاريع المقترحة من طرف التعاونيات، والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، حاملة المشاريع المنبثقة من دراسة سلاسل القيم الرئيسة الواعدة بالإقليم، بناءا على اتفاقيات الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وحاملي هذه المشاريع.

بينما يهم الجزء الثالث البالغ قدره مليون و400 ألف درهم، دعم إحداث وتسيير فضاءات للتوجيه المهني للشباب بالإقليم، والتي تستهدف تقريب المعلومة المتعلقة بسوق الشغل وفرص دعم ومواكبة المشاريع المقاولاتية والاقتصاد الاجتماعي.

ويهم البرنامج الرابع الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بتكلفة تقدر ب 20 مليون و487 ألف و423 درهم، منها 3 ملايين درهم مخصصة لإحداث دار الأمومة بالجماعة الترابية اغبالة، والتي يتوخى منها تشجيع الوضع داخل الوسط المراقب من جهة، والتخفيض من نسبة الوفيات عند الأمهات الحوامل والأطفال الرضع من جهة ثانية.

وتشمل هذه التكلفة الإجمالية للبرنامج الرابع أيضا مليون و400 ألف درهم درهم لإتمام بناء دار الطالبة بالجماعة الترابية اغبالة من جهة وتجهيزها من جهة أخرى، و4 ملايين و70 ألف درهم لتغطية مصاريف التسيير الخاصة ب 71 وحدة للتعليم الأولي التي تم إحداثها برسم سنة 2019-2020.

كما تشمل هذه التكلفة 850 ألف درهم مخصصة لتجهيز 34 قاعة للتعليم الأولي برسم السنة المالية 2021، و6 ملايين و200 ألف درهم لإحداث 34 قاعة للتعليم الأولي، و300 ألف درهم، للمساهمة في تمويل إحداث ثمانية مسابح في إطار اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي لبني ملال، وأخيرا مليون و200 ألف درهم ، مخصصة لصيانة وإصلاح كل من دار الطالب والطالبة بني ملال ودار الطالب والطالبة تيزي نسلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق