هذه تفاصيل مصادقة مجلس جهة الدارالبيضاء على مشاريع تنموية بميزانية 50 مليار درهم

 


صادق مجلس جهة الدار البيضاء سطات، الإثنين 3 أكتوبر 2022، على حوالي 70 برنامجا تنمويا، تهم خمس محاور رئيسية في إطار برنامج التنمية الجهوية (PDR)، وذلك بغلاف مالي يصل إلى 50 مليار درهم.

وحسب تصريح صحفي لرئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات عبد اللطيف معزوز، على هامش انعقاد مجلس الجهة في دورته العادية لشهر أكتوبر، فإن إعداد هذا البرنامج يعد ثمرة مشاورات طويلة، انطلقت منتصف أبريل الماضي بمشاركة حوالي ألف شخص خلال تسعة اجتماعات عقدت في العمالتين والأقاليم السبع التابعة للجهة.

ويتعلق هذا البرنامج على الخصوص، بتحسين نوعية الحياة في المناطق القروية وفي المدن، وتعزيز النمو الاقتصادي في الجهة، وجعل الثقافة صناعة يمكن أن تساهم بشكل مستمر في خلق فرص العمل.

ويهم المحوران الآخران، تكريس مكانة الجهة كقاطرة اقتصادية ومالية على المستوى القاري، وتعزيز الجهود المبذولة في مجال الربط بمياه الشرب وحماية البيئة.

وستساهم الجهة في تمويل هذه المشاريع بمبلغ 18 مليار درهم، إذ أن برنامج التنمية الجهوية يهدف إلى خلق ما يقرب من 200 ألف منصب شغل في مختلف العمالات والأقاليم التابعة للجهة.

في السياق، أوضح رئيس الجهة أنه بمجرد توقيع العقود، سيمر برنامج التنمية الجهوية إلى مرحلة البرمجة، مشيرا إلى أن بعض المشاريع التي تخضع لإجماع جميع المتدخلين (طرق ، صرف صحي ، ربط المناطق القروية بشبكة مياه الشرب ، تسريع أشغال المنطقة الصناعية…) تم إطلاقها بالفعل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق