انطلاق ورشات التشبيك الخاصة بالجمعيات العاملة في ميدان الهجرة بجهة بني ملال- خنيفرة.




اطلس 24.


    شارك ممثلون و ممثلات عن جمعيات المجتمع المدني بجهة بني ملال خنيفرة خلال يومي السبت والأحد 5 و 6 نونبرالجاري  ببين الويدان إقليم أزيلال في ورشة عمل حول التشبيك و رسملة المبادرات حول حركية المهاجرين.
وتأتي هذه الورشة التي نظمت في إطار مشروع التنزيل الترابي لسياسات الهجرة على المستوى الجهوي و في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوربي، الذي تعمل على تنزيله الوكالة البلجيكية للتنمية (Enabel) بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية، التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج و بشراكة على المستوى الجهوي مع ولاية الجهة والمجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة.


    و يهدف هذا المشروع الذي ينفذ على مدى ثلاث سنوات، إلى تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة و بالأخص الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء (SNIA) و الإستراتيجية الوطنية لمغاربة العالم (SNMDM) من خلال مقاربة متعددة الفاعلين مبنية على التحليل،التشاور التخطيط و تنزيل أنشطة ملموسة، و من شأنه أيضا التأسيس لديناميكية مجالية مع جميع الفاعلين الأساسيين بالجهة للأخذ بعين الاعتبار و تضمين موضوع الهجرة في التخطيط الترابي.
    في نفس السياق، تروم هذه الورشة إلى تشجيع تشبيك جمعيات المجتمع المدني النشيطة في ميدان الهجرة على المستوى الجهوي، حتى تنخرط في الديناميكية الجهوية الخاصة  بالحركية البشرية.

 


    هذا و قد أشرف على تنشيط هذه الورشة المنظمة مع جمعية ملتقى التنمية والهجرة (Cardev – Mig) أخصائي  في التطوير التنظيمي و المجالي، حيث عمل على مدى يومين، إلى تحسيس المشاركين والمشاركات حول الإستراتيجيتين الوطنيتين الخاصتين بالحركية و عن علاقة الهجرة بالتنمية، كما أنتجت الورشة  مخطط عمل، يمكن المشاركين والمشاركات من جمعيات المجتمع المدني من إنجاز أنشطة ملموسة تستهدف المهاجرين والمهاجرات.
    هذا التشبيك الذي سيتم توسيعه خلال مرحلة ثانية ليستهدف جمعيات مغاربة العالم و أيضا مؤسسات و منظمات دولية تعمل بشكل مباشر و غير مباشر في ميدان الهجرة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق