التراب يقدم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجمع الفوسفاط

ترأس الملك محمد السادس، يوم السبت 3 دجنبر، مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط 2023-2027، والذي قدمه مصطفى التراب المدير العام لمجموعة OCP.

وأوضح التراب، في معرض تقديمه للبرنامج، بأنه يرتكز على الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة، والالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040، وذلك بالعتماد على الإمكانات الفريدة من الطاقات المتجددة، وكذا المنجزات والمكتسبات المتحققة في هذا المجال.

وأشاد التراب بنتائج البرنامج الاستثماري السابق للمجموعة، والذي تم تسطيره بتوجيهات ملكية سنة 2012، وأثمر ترسيخ مكانة المجموعة في سوق الأسمدة، كما ضاعف إنتاج الأسمدة 3 مرات، ووضع المجموعة ضمن أكبر منتجي ومصدري الأسمدة الفوسفاطية في العالم.

وأضاف المدير العام للمجموعة بأن البرنامج السابق استفاد من قدرات البحث والتطوير لدى جامعة UM6P، عبر تسخير الفرص التي تتيحها التكنولوجيا الصناعية والرقمية الجديدة، وتطوير الخبرات المبتكرة ورفع تحديات الفلاحة المستدامة والأمن الغذائي.

وأشار المتحدث إلى أن المجموعة تهدف إلى تزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027، وذلك بالاعتماد على الاستثمار في الطاقة الشمسية والريحية، كما ستمكن السياسة الجديدة من وضع حد لاعتماد المجموعة على الواردات مثل الأمونياك، والاستثمار في الهيدروجين الأخضر والأمونياط الأخضر لولوج سوق الأسمدة الخضراء.

وخصصت المجموعة مبلغ 130 مليار درهم لترسيخ المكانة العالمية لocp وفق البرنامج الاستثماري الجديد، نحو إدماج محلي يصل 70 بالمئة، إضافة إلى مواكبة 600 مقاولة صناعة مغربية، وخلف 25 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، لإبراز منظومة بيئية وطنية مبتكرة.

ووقعت المجموعة في شخص مديرها العام مذكرة تفاهم مع الحكومة ممثلة بوزير لداخلية ووزيرة الاقتصاد والمالية ووزير التجهيز والماء ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والوزير المنتدب المكلف بالاستثمار، ضمن مراسيم ترأسها الملك محمد السادس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق