المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل "شواطئ نظيفة"

 


أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل "شواطئ نظيفة"، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار "التزامه من أجل ساحل مستدام".

وذكر بلاغ للمكتب أن التزامه بالبرنامج الوطني "شواطئ نظيفة" يعد جزءا من استراتيجية شاملة تتعلق بالحفاظ على البيئة والمساهمة في سياسة التنمية المستدامة بالمغرب. وأوضح المصدر ذاته أن الأنشطة التي يقوم بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تتعلق، أساسا، بتهيئة المرافق والنظافة، بالإضافة إلى التحسيس بأهمية حماية البيئة واقتصاد الماء والطاقة، مشيرا إلى أن هذه الانشطة تشمل عملية (بحر بلا بلاستيك) التي تدعمها الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة. ويقوم المكتب سنويا، منذ عام 1999، برعاية العديد من الشواطئ في جميع أنحاء المملكة. ويتعلق الأمر بكل من شواطئ "أم لبوير " و"مسافر" و"الخيرة" بالداخلة و "أكلو" بتزنيت، و "الواليدية "، و "عين الذياب" بالدار البيضاء، و"زناتة"، و"المهدية " و "مولاي بوسلهام". وبمناسبة الموسم الصيفي 2024، تم رفع العلامة الدولية "اللواء الأزرق" بكل من شاطئي أم لبوير وأكلو، وهي علامة التميز التي تم الحصول عليها بعد تقييمات دقيقة والتي تشهد على الالتزام بالإدارة البيئية المستدامة. وقد أقيمت مراسم رفع علامة "اللواء الأزرق" يومي 16 و 17 يوليوز الجاري بكل من شاطئي أكلو وأم لبوير بحضور ممثلي السلطات المحلية والجماعات المعنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمجتمع المدني وكذلك ممثلي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وتعتبر علامة "اللواء الأزرق " بمثابة اعتراف دولي، خاصة في مجال جودة المواقع الساحلية، تصدرها مؤسسة التربية على البيئة لتمييز المواقع التي تحترم معايير عالية من حيث الجودة والسلامة. ويهدف برنامج "شواطئ نظيفة" إلى رفع مستوى الوعي عند المصطافين بأهمية حماية البيئة وتعزيز السلوكيات المسؤولة بيئيا بشكل يومي.


إطلاق برنامج جديد "تحفيز نسوة"، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

 


أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، يوم الإثنين بمجلس النواب، أن الوزارة بصدد "إطلاق برنامج جديد "تحفيز نسوة"، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال.

وأوضحت السيدة عمور ، في معرض جوابها على سؤال شفهي حول "تسهيل إجراءات تسويق التعاونيات الصغرى" تقدم به الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية ، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذا البرنامج الجديد سيتم تنزيله في أربع جهات بالمملكة وهي: الدار البيضاء - سطات وسوس-ماسة والشرق وطنجة-تطوان -الحسيمة، وسيتم بشراكة مع مجالس هذه الجهات والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

وأضافت المسؤولة الحكومية، أن للوزارة، أيضا اتفاقيات شراكة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة وخاصة المرأة القروية مع كل من إسبانيا وكندا.

وفي سياق حديثها عن أهمية التعاونيات قالت السيدة عمور "أصبح للتعاونيات النسائية ببلادنا دور هام، لكونها توفر دخلا قارا للنساء وتحسن وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية، وتشجعهم على الإدماج في الاقتصاد الوطني، موضحة أن "عدد التعاونيات النسوية يصل حاليا إلى 7730".

وسجلت الوزيرة وجود معطيات رقمية تظهر استفادة التعاونيات النسوية من برامج الوزارة، والتي تتمثل في مشاركة النساء في المعارض الوطنية والجهوية والأسواق المتنقلة بنسبة تفوق 70 في المائة، وبلوغ نسبة المشاريع النسوية التي يواكبها برنامج "مؤازرة " إلى 62 في المائة، كما أن الجائزة الوطنية "للا المتعاونة" مخصصة للنساء بنسبة 100 في المائة .

وفي معرض جوابها على سؤال شفهي آخر حول " تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أفادت السيدة عمور بأن الوزارة تهدف إلى أن يساهم هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام بنسبة 8 في المائة في أفق 2035، مقارنة مع 2 في المائة حاليا، وأن يعمل على خلق 50 ألف منصب شغل سنويا.

وذكرت أنه يتم العمل على " إعداد القانون - الإطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عبر الاعتماد على ثلاثة محاور أولها "تشخيص لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وعلى الدراسات والمشاورات السابقة، وثانيها دراسة "تجارب الدول في دول أخرى" وثالثها "إجراء مشاورات مع القطاعات الحكومية والمجالس الجهوية والفاعلين في القطاع الاقتصادي، والاجتماعي، والتعاونيات، وغيرها".

وفي انتظار إخراج هذا القانون، ترتكز استراتيجية الوزارة، وفقا للسيدة عمور، على "تقوية القدرات عبر دورات تكوينية في التشريع والمحاسبة والتمويل والتسويق الإلكتروني، إضافة إلى "دعم التسويق، عبر تنظيم عدة معارض وطنية وجهوية، إذ شاركت 105 تعاونية في معارض دولية، فضلا عن "برامج للدعم والمواكبة والتحسيس، كبرنامج مؤازرة، وبرنامج "للا المتعاونة" وبرنامج "الجيل المتضامن".


زوج العملات الدولار/الدرهم ينخفض إلى أدنى مستوياته منذ نهاية 2023

 


أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 12 يوليوز الجاري بنسبة 0,64 في المائة، لينتقل من 9,89 إلى 9,82، مسجلا، بذلك، أدنى مستوياته منذ نهاية سنة 2023. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة السلبي لصالح الدرهم. وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، من جهة، بتأثير السوق السلبي البالغ ناقص 0,34 في المائة ارتباطا بتراجع الدولار خلال هذا الأسبوع، ومن جهة أخرى، بتأثير السوق البالغ ناقص 0,30 في المائة على إثر تراجع فوارق سيولة الدرهم.

(ليزانسبيراسيون إيكو)


وكالة بيت مال القدس الشريف تدعو إلى تفعيل التعاون بين هيئات الأمم المتحدة و”التعاون الإسلامي”

 


دعت وكالة بيت مال القدس الشريف، أمس الاثنين بأستانا، عاصمة كازاخستان، إلى تفعيل التعاون بين وكالات الأمم المتحدة وهيئات منظمة التعاون الإسلامي، كل منها في مجال اختصاصه، بوتيرة تستطيع معها مواكبة التحولات الك برى المتسارعة التي يشهدها العالم، على كل المستويات والأصعدة، بما في ذلك التحولات الديمغرافية، والوبائية، والمناخية، والبيئية. وأبرز محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، في كلمة ألقاها خلال الجلسة العامة للدورة 16 للاجتماع الدوري الذي ي عقد كل سنتين بين هيئات الأمم المتحدة ونظيراتها في منظمة التعاون الإسلامي، الأدوار المقدرة التي تضطلع بها لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستويين الدبلوماسي والاجتماعي.

(ليبيراسيون)

إعادة الإعمار بعد الزلزال.. البنك الأوروبي للاستثمار يصادق على قرض بقيمة مليار أورو لفائدة المغرب

 


وافق البنك الأوروبي للاستثمار بشكل رسمي، في 17 يوليوز الجاري، على منح قرض لفائدة المغرب بقيمة مليار أورو يهدف إلى دعم برنامج إعادة الإعمار بعد الزلزال. ويخصص هذا التمويل الضخم لإعادة تشييد البنية التحتية للطرق والمستشفيات والمدارس التي تأثرت بالزلزال، ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ، بعد التوقيع على القرض، في الربع الأخير من هذا العام. وقال أدريان دي باسومبيير، رئيس تمثيلية البنك الأوروبي للاستثمار في المغرب، لصحيفة “لوماتان”: “نحن نرحب بقرار مجلس الإدارة بدعم هذا المشروع المميز الذي نأمل أن يؤتي ثماره في أسرع وقت ممكن، وسيكون له تأثير مستدام على التعافي والتنمية المستقبلية للمناطق المتضررة من الزلزال”.

(لوماتان)


إضرابات المستشفيات.. النقابات تقول “لا” لمقترح آيت طالب وتواصل الخروج!

 


بعد أسبوع عن إعلان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، توصله إلى اتفاق مع المركزيات النقابية لإنهاء إضراب المستشفيات، أعلنت النقابات السبع تعبئة وطنية لمهنيي القطاع واعتصاما أمام البرلمان يوم الخميس المقبل ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا. وبينما دعت النقابات الجسم الطبي إلى المشاركة بكثافة في هذه الاحتجاجات، بررت النقابات تصعيدها بما أسمته “الصمت غير المفهوم للحكومة وغياب أي استجابة لمطالب الأطر الصحية”. تجدر الإشارة إلى أن الوزير الوصي قد تم تكليفه من طرف رئيس الحكومة بإحالة القرارات التي اتخذتها السلطة التنفيذية بشأن النظر في المطالب المدرجة ضمن الاتفاق القطاعي مع النقابات.

(لوبينيون)


أسعار المواد الغذائية والخدمات تواصل الارتفاع

 


أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ1,8 بالمائة خلال شهر يونيو 2024، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2024، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,7 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,9 بالمائة. ووفقا للمصدر ذاته، تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,7 في المائة بالنسبة لـ”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

(الاتحاد الاشتراكي)


نقابة العدل تضرب 3 أيام بسبب النظام الأساسي

 


تخوض النقابة الديمقراطية للعدل إضرابا احتجاجيا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يومه الثلاثاء إلى غاية الخميس، مع تنظيم وقفات احتجاجية بكل محاكم المملكة والمراكز القضائية والمديريات الفرعية ومراكز الحفظ، وذلك بسبب ما أسمته “تنصل” الحكومة من النظام الأساسي المنصف والمحفز وفقا للصيغة المتوافق عليها مع وزارة العدل. وعبر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن خيبة أمله من الالتفاف غير المفهوم إزاء مشروع تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط، في الوقت الذي أدرج في ذات المجلس الحكومي مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية، وهو من نتائج الحوار القطاعي ولم يدخل ضمن مخرجات الحوار المركزي.

(الاتحاد الاشتراكي)

المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط تحتفي بالفوج الـ61 من خريجيها

 


تم بالرباط، تنظيم حفل تخرج الفوج الـ61 لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين، الذي يضم 407 طالبة وطالبا من مختلف الأسلاك، من بينهم 13 طالبا أجنبيا، وذلك بحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية. وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، حسن محمودي، إن الاحتفاء بالفوج الـ61 يعتبر مناسبة قيمة تكرم العمل الدؤوب والتفاني ونكران الذات، مضيفا أنه يروم تهنئة الخريجين وأسرهم على المجهودات التي بذلوها وتوجت بنيل شهادة التخرج، وبداية حياة مهنية متميزة. وأكد في هذا الاتجاه، أن السنة الجامعية مرت في “ظروف جيدة”، مبرزا أن نسبة النجاح بلغت 99 بالمائة.

(بيان اليوم)