كوت ديفوار تجدد التأكيد على موقفها الثابت الداعم للصحراء المغربية والوحدة الترابية وسيادة المغرب على كامل أراضيه

 


جدد وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، السيد كاكو هوادجا ليون أدوم، التأكيد، اليوم الأربعاء بالرباط، على الموقف الثابت لبلاده الداعم للصحراء المغربية، والوحدة الترابية، وسيادة المغرب على كامل أراضيه.

 وجدد رئيس الدبلوماسية الإيفوارية، خلال لقاء صحافي عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، السيد ناصر بوريطة، التأكيد على الدعم الكامل لكوت ديفوار لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية، والذي يشكل الحل الوحيد ذي المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

   كما أشاد بجهود الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي، عملي، ودائم للنزاع حول الصحراء.

  وبعدما نوه بهذا القرار، لم يفت السيد بوريطة التعبير عن شكره للجانب الإيفواري على دعمه الدائم والثابت، مشيدا بقرار كوت ديفوار فتح قنصلية عامة لها في العيون منذ 18 فبراير 2020.


62 في المائة لا يتحملون سعر “البوطة”

 


لم يتقبل جزء كبير من المغاربة الزيادة الأخيرة في سعر قنينة الغاز، إذ بين استطلاع حديث أن 62 في المئة منهم لا يتحملون الثمن الجديد، كما أن 40 في المئة صرحوا بأنهم خفضوا من استهلاكهم للغاز بسبب ذلك. وأوضح الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “سونيرجيا” أن 28 في المائة من المغاربة المستجوبين، قالوا إن سعر قنينة الغاز الجديد متحمل، من بينهم 10 في المئة قالوا إنه متحمل جدا، مقابل 62 في المئة قالوا إنه لا يحتمل، من بينهم 48 في المئة، أكدوا أنه غير متحمل بالمرة. واستطلعت الدراسة رأي المستجوبين حول ما إذا كانوا على علم أن هناك زيادة أخرى مقبلة في أسعار قنينات الغاز، إذ قالت نسبة 54 في المائة إنهم على علم بالزيادة، مقابل 46 في المائة لا علم لهم بإمكانية الزيادة في الأعوام المقبلة.

(الصباح)


لقجع: أحارب الغش والتملص الضريبيين

 


قال فوزي لقجع، وزير الميزانية، إنه سيحارب الغش والتملص الضريبيين للرفع من ميزانية الدولة لربح هوامش كثيرة تسهم في تمويل مشاريع تنموية واجتماعية، مؤكدا أن أداء الضريبة واجب وطني. وسجل لقجع، في جلسة محاسبة الوزراء بمجلس المستشارين، أن الأساس في عملية الإصلاح الضريبي توسيع الوعاء وتخفيض الضغط على الملزمين، ومحاربة الغش والتملص الضريبيين بشتى أنواعهما. وفي ما يخص إصلاح الضريبة على الشركات، والدخل، والضريبة على القيمة المضافة، أكد أن الإجراءات الإصلاحية المتخذة مكنت من تحقيق نتائج مرتفعة، عبر توسيع الوعاء الضريبي عوض اللجوء إلى ممارسة الضغط على الملزمين، أو إضافة ضرائب أخرى.

(الصباح)


المنتخب الوطني المغربي الأولمبي يفوز على نظيره الأرجنتيني في أولى مبارياته برسم الألعاب الأولمبية باريس 2024.


فاز المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، على نظيره الأرجنتيني (2-1) في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم الأربعاء، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم  (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024)، والذي توقف إثر تسجيل المنتخب الأرجنتيني هدفا ثانيا ألغاه الحكم بداعي التسلل، عقب استئناف اللقاء بعد حوالي ساعتين. 

   وافتتح التسجيل ل"أشبال  الأطلس" سفيان رحيمي (د 45+2) ، قبل أن يعود اللاعب نفسه ليسجل الهدف الثاني عن طريق ضربة جزاء (د 51) مانحا التقدم للعناصر الوطنية.  

   وسجل المنتخب الأرجنتيني هدفه الأول في الدقيقة 68 عن طريق جيوليانو سيميوني، قبل أن يسجل له كريستيان ميدينا الهدف الثاني في الوقت الإضافي (د 90 +16)، ونتيجة لذلك ساد الارتباك وتوقفت المباراة.

    وبعد مرور حوالي ساعتين عاد الفريقان إلى أرضية الملعب، وبعد اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو  المساعد (فار)، تم إلغاء هدف المنتخب الأرجنتيني.

    وكانت قرعة منافسات كرة القدم برسم الألعاب الأولمبية قد وضعت المنتخب الوطني الأولمبي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.

وليمة ترسل 26 شخصا للمستعجلات

 


تسببت وليمة عائلية بمنطقة الهراويين نواحي الدار البيضاء، إلى تسمم 26 شخصا  تم نقلهم على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى سيدي عثمان وابن مسيك والهاروشي، إلى غاية ساعات متأخرة من ليلة الثلاثاء الأربعاء.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى ظهور علامات التسمم في صفوف الضيوف والحاضرين في الوليمة العائلية، بعد تقديم مأكولات عبارة عن فواكه البحر وبسطيلة دجاجة من طرف أحد مموني الحفلات.

وتم نقل أطفال في صفوف المدعوين إلى قسم المستعجلات بمستشفى الهاروشي بالدار البيضاء، من أجل تقديم الإسعافات الأولية للطفل المصاب، بينما استقرت حالة طفلين خضعا للعلاج بمستشفى سيدي عثمان، بعد أن كان الضيوف يشعرون بأعراض متشابهة إثر تناول الوجبات المقدمة لهم في الوليمة.

وبالعودة إلى تفاصيل الحادث، فإن الوليمة عبارة عن احتفال عائلي باقتناء منزل جديد، دعت صاحبته الضيوف وأفراد العائلة إلى الاحتفال معها بالمنزل الجديد، ليتحول إلى كابوس جعل جميع المدعوين يقضون ليلة سوداء بين أجنحة المستعجلات بمستشفيات الدار البيضاء.

ووفقا لمصادر طبية، فإن التسمم الغذائي تسبب في إدخال إحدى الحالات إلى غرفة الإنعاش، من أجل التدقيق أكثر في تطور استجابة المعني بالأمر للعلاج، بينما تم رصد استقرار في باقي الحالات التي توافدت على المستشفيات الثلاثة، ليلة الثلاثاء الأربعاء، في انتظار مواكبة استشفائهم خلال الأيام المقبلة. واعتمدت العائلة التي نظمت الوليمة على مأكولات جاهزة يستعرضها أحد الحسابات على موقع «تيك توك» الذي ادعت العائلة أنه يعتمد على الإغراء في جذب الزبناء، بينما ظهرت الأعراض المتشابهة للدوار والغثيان على المدعوين، بعد أقل من 30 دقيقة على تناول الوجبات.


إقالة محمد بودريقة وسعيد الناصيري من منصبهما بالمكتب المديري للجامعة

 


يتجه قوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى إقالة محمد بودريقة، رئيس فريق الرجاء الرياضي، وسعيد الناصيري، رئيس فريق الوداد الرياضي، من منصبهما بالمكتب المديري للجامعة.

وتضمن بلاغ الجامعة إشارة إلى رغبة المكتب الجامعي في تعديل المادة 27 من القانون الأساسي لجامعة كرة القدم، والتي تنص على إلغاء عضوية أي مسؤول جامعي تغيب عن الحضور مرتين لاجتماع المكتب المديري للجامعة، وهي الحالة التي تنطبق على بودريقة وسعيد الناصيري.

وتشير المادة إلى أن المقعد يبقى شاغرا إلى موعد الجمع العام لاختيار عضو جامعي جديد.

وأكدت مصادر جامعية، أن التعديل الذي ينوي المكتب الجامعية إحداثه، ينص على منح رئيس الجامعة صلاحية اختيار عضو جديد بمكتبه الجامعي بعد إقالة أحد الأعضاء الجامعيين، دون حاجة إلى انتظار موعد الجمع العام.

وتخلف بودريقة والناصيري عن الحضور لاجتماعات المكتب المديري للجامعة بسبب اعتقال الأول، وسفر الثاني خارج المغرب، قبل أن يتم اعتقاله في ألمانيا.


قبل خطاب الكونغرس.. ضغوط على نتنياهو بشأن "اتفاق الرهائن"

 


ستتابع عائلات الرهائن في غزة والعديد من الأشخاص الآخرين في إسرائيل والخارج خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء أمام الكونغرس الأميركي، للاستماع إلى كيفية تجاوبه مع المطالب بشأن نهجه في الحرب.

وحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن الضغوط تتزايد من طرف عائلات الرهائنمن أجل التوصل إلى اتفاق، بالتزامن مع زيارة   نتنياهوإلى الولايات المتحدة.

وعندما يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس يوم الأربعاء، سيستمع زعماء العالم والمتظاهرون المناهضون للحرب وعائلات الرهائن في غزة والناخبون الإسرائيليون والمعارضون السياسيون والحلفاء، بحثاً عن أي تلميح لنواياه بخصوص صفقة وقف إطلاق النار وعودة الرهائن.

ويسود قلق حول ما إذا كانت إسرائيل قد تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس لإنهاء الحرب في غزة وإعادة الرهائن الذين تم أسرهم من إسرائيل في 7 أكتوبر، وبأي شروط.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابًا أمام مجلسي الكونغرس اعتبارًا من الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش. ويلتقي نتنياهو يوم الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن، الذي تربطه به علاقة معقدة.

ويوم الجمعة، يلتقي نتنياهو مع دونالد ترامب في مقر إقامته في مارالاغو بفلوريدا، بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق. ويقول الرجلان إنهما يتوافقان إلى درجة كبيرة.

وقبل ساعات من سفره إلى واشنطن، يوم الأحد، أمر نتنياهو بإرسال وفد مكلف بالتفاوض مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق بخصوص الرهائن يوم الخميس، دون تحديد وجهة هذا الوفد.

وشملت مناقشات نتنياهو مع وفد من كبار قادة الجيش الإسرائيلي تداعيات إبرام الصفقة على الأوضاع في الشمال ومع الحوثيين.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوفد المفاوض قد تلقى الضوء الأخضر للتقدم في المفاوضات.

ولم تفلح حتى الآن جهود وقف إطلاق النار التي تقودها قطر ومصر وتدعمها الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق، ويتبادل طرفا الصراع المستمر منذ أكثر من تسعة أشهر في غزة الاتهامات بالتسبب في هذا الجمود.


عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

 


بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول نتائج أنشطتها بتاريخ 30 يونيو 2024، أن حظيرة الهاتف النقال بالمغرب بلغت ما يناهز 19,1 مليون زبون، مع ارتفاع حظيرة الأداء الآجل بنسبة 4.3 في المائة.

وأورد البلاغ أن حظيرة الهاتف الثابت استقرت عند 1,7 مليون خط عند متم يونيو 2024، وأن حظيرة الأنترنيت الثابت سجلت 1،5 مليون زبون، مع ارتفاع أنشطة حظيرة الألياف البصرية "FTTH" بـ36 في المائة.

وعلى الصعيد الدولي، بلغ عدد زبناء حظيرة الهاتف النقال 55.485.000 زبون، موزعين على بوركينا فاسو (11.826.000) والكوت ديفوار  (11.191.000) ومالي (8.545.000) وتشاد (6.601.000) وبنين (6.487.000) والنيجر (3.605.000) والطوغو (2.952.000) وموريتانيا (2.381.000) والغابون (1.624.000) وإفريقيا الوسطى (273.000).

كما بلغ عدد زبناء حظيرة الهاتف الثابت 395.000 زبون، موزعين على مالي (248.000) وبوركينا فاسو (70.000) والغابون (60.000)، وموريتانيا (18.000)، في حين بلغ عدد زبناء حظيرة الصبيب العالي الثابت 233.000 زبون.


الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في قانون المالية المقبل

 


كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم مراجعة الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل.

وأبرز السيد لقجع، في معرض جوابه أمس الثلاثاء على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الحكومة "التزمت مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين بمراجعة جدول الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية المقبل، بهدف تخفيف الضغط على الأجراء الذين يخضعون للحجز من المنبع".

وذكر أنه بعد الإصلاح الضريبي في منتصف الثمانينات، دخل المغرب في نقاش حول تدبير الجبايات كان موضوع المناظرات الوطنية، موضحا أن سنة 2019 توجت بإخراج مجموعة من الخلاصات، التي تم ترجمتها في القانون الإطار سنة 2021 وتم الشروع في تنفيذها سنة 2022.

وأضاف المسؤول الحكومي أن أساس الإصلاح الضريبي يقتضي إدماج الضريبة على الدخول الذاتية في تأدية ما بذمتها من ضرائب، كما يهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي وتقليل الضغط الضريبي مع مرور الوقت، مؤكدا على ضرورة "محاربة الغش والتملص الضريبي بكل الأشكال". وأشار إلى أن هذا "ما تم ترجمته انطلاقا من سنتي 2022 و2023 في الضريبة على القيمة المضافة".

وأفاد السيد لقجع في هذا السياق، بأن السنة الجارية ستعرف مواصلة تنزيل الإصلاح المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة والحجز عند المنبع ابتداء من شهر يوليوز، كما نص على ذلك قانون المالية لسنة 2024.

وسجّل أن الإجراءات المرتبطة بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، أسفرت عن ارتفاع نسبة توسيع الوعاء دون اللجوء إلى خلق ضغط ضريبي أكبر.