البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد(أولمبياد باريس 2024)

 


سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

 وكان البطل المغربي في رياضة المصارعة اليونانية الرومانية حجز تذكرة التأهل للألعاب الأولمبية، بعد احتلاله المركز الثاني في وزن أقل من 130 كلغ برسم البطولة التأهيلية التي أقيمت في مارس الماضي بمدينة الإسكندرية بمصر.

  ويطمح أسامة أسد، خلال المشاركة الرابعة على التوالي للمصارعة الوطنية في الألعاب، إلى التألق وتمثيل المغرب على نحو أفضل.

  ويعتبر مدرب الفريق الوطني للمصارعة اليونانية الرومانية، منصف حروش، المشاركة في الألعاب الأولمبية شرفا كبيرا، مشيرا إلى أن البطل المغربي لن يدخر جهدا من أجل تحقيق نتيجة إيجابية خلال هذا الحدث الرياضي العالمي.

 وقال حروش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، "ستبذل قصارى الجهود من أجل تحقيق نتيجة إيجابية ورفع العلم المغربي في الألعاب".

 وفي ما يخص الاستعدادات للألعاب، كشف المدرب الوطني أن الجامعة الملكية المغربية للمصارعة وفرت جميع الوسائل الضرورية، مبرزا أن التحضير تم على مرحلتين.

 وأضاف أنه تم إجراء معسكر إعدادي بالمغرب في مركزين بالجديدة وبورغون بالدار البيضاء ثم معسكر آخر بكليرمون-فيرون بفرنسا إلى جانب العديد من الوفود المشاركة في الألعاب والتي تضم أبطال أولمبيين وعالميين، مضيفا أن الاستعدادت كانت مكثفة ولامست جميع الجوانب التقنية والتكتيكية.

  وأوضح أن الهدف من المشاركة في الأولمبياد هو "الذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة ومحاولة الصعود إلى منصة التتويج ومنح المغرب ميدالية أولمبية في هذا التخصص".

 وستجرى منافسات المصارعة (الحرة واليونانية الرومانية) خلال الألعاب الأولمبية من 5 إلى 9 غشت المقبل بأرينا شون دو مارس بباريس.

 


رئيس الحكومة يمثل جلالة الملك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس

 


حل رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ظهر اليوم الخميس، بباريس لتمثيل جلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

 وبهذه المناسبة، يشارك رئيس الحكومة في قمة "الرياضة والتنمية المستدامة" التي تنظم بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وتجمع القمة رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في تمويل التنمية.

  وتضم البعثة الرياضية المغربية إلى الألعاب الأولمبية، التي بدأت تتوافد على العاصمة الفرنسية منذ الخميس الماضي، ما مجموعه 60 رياضيا (ضمنهم 18 من الإناث)، في 19 تخصصا أولمبيا.

    وخلال حفل الافتتاح مساء الجمعة، سيستعرض الوفد المغربي إلى جانب الوفود الرياضية الأخرى على متن قوارب على طول نهر نهر السين في موكب غير مسبوق في تاريخ الألعاب الأولمبية.


ارتفاع أسعار زيت الزيتون بالمغرب خلال الموسم المقبل

 


يرتقب منتجون ومهنيون في مجال زيت الزيتون أن تساهم عوامل عديدة في رفع أسعار هذه المادة بالأسواق المغربية خلال الموسم المقبل، مع حلول فصل الخريف القادم، داعين الوزارة الوصية إلى “فتح الباب أمام الاستيراد، ومحاربة المضاربين”.

وأول أمس الثلاثاء، كشف كمال بن خالد، مستشار عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن “قطاع زيت الزيتون بالمغرب يعيش وضعا خطيرا للغاية”.

وأضاف بن خالد، تعقيبا على عرض محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تثمين المنتوج الفلاحي، خلال جلسة للأسئلة الشفهية، أن هنالك جهات “تغتني من ندرة هذه المادة بالمغرب، وتتلاعب بالأسعار، وسعر زيت الزيتون مرشح ليصل إلى 150 درهما، العام المقبل، في حالة غياب تدخل حكومي”.

وحذر المستشار عينه من أن “التأثير لن يقف هنا؛ بل يصل إلى إمكانية إقفال مصانع في هذا المجال العام المقبل، حيث إن ما يزيد عن 65 وحدة صناعية في زيت الزيتون مهددة بالإفلاس”، مؤكدا أنه “لا يمكن ونحن في سوق عالمي يفرض علينا الأثمنة، والعام الماضي ارتفعت أسعار الزيت بـ30 في المائة؛ لكن لحسن الحظ كانت الزيادة أيضا في الدول المجاورة، غير أنه حاليا هذه الزيادة توجد في بلدنا فقط”.

واعترف الوزير الوصي على القطاع الفلاحي بـ”وجود مضاربات في سوق زيت الزيتون” بالمغرب، لافتا إلى أن “المضاربات إشكالية كبيرة، وأتفق مع كلام المستشار، والعام الماضي لجأنا إلى منع التصدير لمواجهة ضعف الإنتاج”.

وقال محمد الحمداوي، صاحب إحدى معصرات الزيتون في فاس، إن “الأسعار متوقع ارتفاعها نتيجة ظروف الجفاف والحرارة، ويمكن تجاوز هذا السيناريو بفتح الباب للاستيراد”.

وأضاف الحمداوي، في تصريح لهسبريس، أن ارتفاع الأسعار لا مفر منه في بداية الموسم المقبل؛ لكن بعدها “يمكن أن تعود إلى مستوياتها في حال وجود استيراد من أسواق إسبانيا وتونس التي عرفت إنتاجا وفيرا هذا العام”.

وأورد المهني بالقطاع أن “الحكومة، سواء رغبت أم لا، ستكون مجبرة على فتح باب الاستيراد لمواجهة ضعف الإنتاج الوطني والرغبة في خفض الأسعار”.

وعلى صعيد آخر بخصوص مسألة التصدير، شدد المتحدث ذاته على أن “منع تصدير الزيت المستهلك أمر مطلوب نظرا للأوضاع الحالية. أما التي توجه للتصنيع، فمنعها سيخلف فقط المزيد من الخسائر وفق تعبيره”.

ويصل سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون في الأسواق، وفق المصدر ذاته، إلى “90 درهما، وقد شهد زيادات هذا الموسم”.

وفي جهة بني ملال خنيفرة، قال محمد صبير، مهني بقطاع زيت الزيتون، إن “المضاربين في هذا المجال سبب الزيادات التي عرفها الموسم الحالي، والمتوقعة في الموسم المقبل”.

وأضاف صبير أن الإنتاج في منطقة بني ملال يقول أصحاب المعصرات إنه “ممتاز” في الموسم الحالي؛ لكن في قلعة السراغنة “الموسم كان كارثيا”.

وأورد المهني عينه، في تصريح لهسبريس، أن الحديث عن مستقبل الأسعار “يبقى غير واضح، إلى حدود اللحظة”؛ لكن “استمرار نشاط المضاربين يهدد بارتفاعها العام المقبل”.


العراق تهزم أوكرانيا وتتصدر مع المغرب

 


قدم المنتخب الأولمبي العراقي مباراة مميزة، أمام أوكرانيا، في افتتاح مبارياته بمنافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، وحقق انتصارا، ليتصدر المجموعة، إلى جانب المنتخب المغربي.

وانتصر المنتخب العراقي على أوكرانيا بنتيجة 2-1، بعد أن كان متأخرا بهدف نظيف.

وسجلت أوكرانيا هدف التقدم عن طريق فالنتين روبشنسكي في الدقيقة 53، إلا أن القائد أيمن حسين عدل النتيجة بعد 4 دقائق فقط، من ركلة جزاء.

وجاء النصر بأقدام النجم الصاعد بقوة، علي جاسم، بعد مهارة فنية، في الدقيقة 75.

وكان المنتخب المغربي قد انتصر على الأرجنتين بنفس النتيجة، في افتتاح مباريات المجموعة الثانية، مما وضعه في صدارة مشتركة مع العراق.


أول ظهور لإسرائيل في الأولمبياد.. صافرات وأعلام فلسطين

 


وسط قلق كبير من السلطات الفرنسية والمنظمين لدورة الألعاب الاولمبية، شهد الأربعاء أول ظهور إسرائيلي في البطولة، وذلك في منافسات كرة القدم.

وعلى استاد حديقة الأمراء في باريس، واجه منتخب إسرائيل الأولمبي، نظيره المالي، وسط عاصفة من صافرات الاستهجان.

وانطلقت الصافرات بكثافة، خلال عزف النشيد الوطني لإسرائيل، كما ارتفعت أعداد من الأعلام الفلسطينية في المدرجات.

ولكن وفقا لوكالة رويترز، فان السلطات الفرنسية كانت سعيدة، بعد مرور المباراة دون أعمال شغب أو تهديدات أمنية حقيقية.

ووفقا لغارديان، وصل المنتخب الإسرائيلي قبل ساعة و45 دقيقة كاملة، إلى ملعب اللقاء، تجنبا للشغب، كما رافق حافلة المنتخب 20 دراجة نارية تابعة للسلطات الفرنسية، بالإضافة إلى 24 عنصرا إضافيا من الشرطة.

واصطف نحو 1000 ضابط شرطة فرنسي وعشرات الجنود من مكافحة الإرهاب في الشوارع قبل وبعد مباراة المساء.

يذكر أن المنتخب الإسرائيلي تعادل في اللقاء أمام مالي بنتيجة 1-1، وسيواجه متخب باراغواي على نفس الملعب، مساء السبت المقبل.

 


لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار

 


صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار.

وحظي مشروع القانون بموافقة 10 نواب، فيما امتنع خمسة نواب عن التصويت، دون تسجيل أي معارضة.

وتقدمت فرق الأغلبية والمعارضة بحوالي 96 تعديلا، تفاعلت الحكومة إيجابا مع بعضها من بينها التنصيص على عضوية رئيس الجهة أو من يمثله باللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، ورفع أجل بت اللجنة الوزارية للطعون إلى 45 يوما عوض 30 يوما من تاريخ إحالة الأمر عليها، بالإضافة إلى تحديد موعد إعداد التقرير السنوي حول أنشطة المركز من قبل مديره داخل أجل أقصاه 31 مارس من السنة الموالية.

وفي سياق تفاعله مع التعديلات المقدمة، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وضع أهدافا محددة وواضحة لإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتمكينها من الصلاحيات اللازمة للقيام بدورها، ومنها إحداث 500 ألف منصب شغل بحلول سنة 2026، وهو ما تمت ترجمته من خلال مشروع هذا القانون.

وبخصوص تسوية الخلافات المتعلقة بالاستثمار، كشف الجزولي أن ما يقارب 80 في المائة من المشاكل المتعلقة بالاستثمار تتم تسويتها بطرق ودية في إطار المساعي التي يقوم بها المركز بين المستثمرين والإدارات أو الهيئات العمومية، موضحا أن الهدف من مشروع القانون هو تبسيط المساطر والإجراءات لتحقيق الأهداف المرجوة من الاستثمار.

وينص مشروع القانون على عدد من المستجدات، من ضمنها أن مجلس إدارة المراكز الجهوية للاستثمار، ينعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من لدنه لهذا الغرض، وإسناد رئاسة اللجان الجهوية للاستثمار إلى مدير المركز الجهوي للاستثمار.

وفيما يخص الطعون المقدمة من لدن المستثمرين ضد القرارات السلبية للجنة الجهوية للاستثمار، نص مشروع القانون على ” تعويض اللجنة الوزارية للقيادة بلجنة وزارية للطعون يرأسها رئيس الحكومة من أجل تمكينها من الاضطلاع، عل الوجه الأكمل، بالمهام الموكولة إليه في مجال البت في الطعون المحالة إليها”.

ومن جانب آخر، نص مشروع القانون على أن الاستثناءات في مجال التعمير تسلم، بصورة حصرية، من لدن رئيس الحكومة، بعد التوصل بالرأي الإيجابي للجنة الجهوية للاستثمار، لفائدة كل مشروع استثمار سينجز في قطاع الصناعة أو قطاع الفندقة، كما نص على توسيع مهام المراكز الجهوية للاستثمار لتشمل إعداد مشاريع اتفاقيات الاستثمار التي يقل مبلغها عن 250 مليون درهم بتنسيق مع ممثلي المصالح اللاممركزة الجهوية المختصة.

ووفق أحكام المشروع، ستتم المصادقة على مشاريع هذه الاتفاقيات من لدن اللجنة الجهوية للاستثمار والتوقيع عليها من لدن والي الجهة والمسؤولين عن المصالح اللاممركزة الجهوية المختصة والمستثمر المعني.

 


تنظيم النسخة الخامسة للمنتدى الإفريقي للاستثمار بالرباط

 


انعقد، أمس الأربعاء بالرباط، برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، اجتماع الإطلاق الرسمي للتحضيرات من أجل تنظيم النسخة الخامسة للمنتدى الإفريقي للاستثمار (من 4 إلى 6 دجنبر المقبل بالرباط).

وشكل هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور وفد رفيع المستوى من البنك الإفريقي للتنمية، برئاسة الممثلة الخاصة لرئيس البنك الإفريقي للتنمية لدى المنتدى الإفريقي للاستثمار، ياسين فال، مناسبة للمشاركين من أجل تسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية لجعل إفريقيا وجهة جاذبة للاستثمارات من خلال هذا المنتدى.

كما شددوا على ضرورة التئام المستثمرين المؤسسيين في القطاع الخاص، سواء على المستوى العالمي أو الإفريقي، في مائدة مستديرة وجلسات نقاش، مؤكدين على أن التعاون بين الفاعلين يعد أساسيا لتعزيز صورة إفريقيا في الساحة الدولية.

وبهذه المناسبة، ذكرت فتاح أن المغرب عازم على استضافة هذا الحدث، مشيدة بالنجاحات التي أحرزتها المملكة في مجالات عدة على غرار الكهربة والطاقات المتجددة، معتبرة أنه يتعين تقاسم هذه النجاحات مع البلدان الإفريقية الأخرى.

كما شددت الوزيرة على القدرة الجماعية لكل الشركاء على تمكين هذه النسخة من تحقيق نجاح باهر، يستجيب لاحتياجات القارة الإفريقية وتطلعاتها في مجال الاستثمار، ويخلق منصة استثمار ناجعة تتماشى وأهداف التنمية في إفريقيا.

من جهتها، قالت الممثلة الخاصة لرئيس البنك الإفريقي للتنمية لدى المنتدى الإفريقي للاستثمار، إن هذه النسخة ينبغي أن تدمج النقاشات العالمية التي ميزت هذه السنة، والتي تركز بشكل رئيسي على تعبئة الرساميل الخاصة والاستثمارات، ولا سيما لصالح القارة الإفريقية.

وأكدت فال أن المغرب يمثل نموذجا يحتذى به بالنسبة لبقية القارة في عدة قطاعات ومشاريع بارزة، معربة عن ارتياحها بشأن التعاون القائم بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، والذي يتجسد في خلق “صندوق إفريقيا 50، ويمتد ليشمل الطاقات المتجددة وإستراتيجيات التكيف مع التغير المناخي.

وعلاوة على ذلك، أبرزت الممثلة الخاصة لرئيس البنك الإفريقي للتنمية لدى المنتدى الإفريقي للاستثمار التزام المملكة بتعزيز الاستثمار في إفريقيا.


إعادة انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية، لولاية جديدة






تم أمس الإثنين بمومباي بالهند، إعادة انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية، لولاية جديدة مدتها ثماني سنوات.

وأعيد انتخاب السيدة المتوكل التي تعتبر أول امرأة مغربية وعربية وإفريقية ومسلمة تفوز بميدالية ذهبية أولمبية، في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس سنة 1984، خلال الدورة الـ141 للجنة الأولمبية الدولية.

وفضلا عن السيدة المتوكل، صوتت اللجنة أيضا على إعادة انتخاب ستة آخرين من أعضائها، وهم صاحب السمو الأمير ألبير الثاني أمير موناكو (عضو مستقل)، وصاحب السمو الملكي دوق لوكسمبورغ الأكبر (عضو مستقل).

ويتعلق الأمر أيضا مع الأخذ يعني الاعتبار حدود السن، فاليري بورزوف (أوكرانيا، عضو مستقل أعيد انتخابه حتى نهاية سنة 2029)، وغونيلا ليندبرج (السويد، أعيد انتخابها حتى نهاية سنة 2027)، وسيد شهيد علي ( باكستان، عضو مستقل، أعيد انتخابه حتى نهاية عام 2026)، ونيناد لالوفيتش (صربيا، بصفته رئيس للاتحاد الدولي للمصارعة، انتخب حتى نهاية سنة 2028).

كما صادقت الدورة على تمديد ولاية عضويين من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية لمدة أربع سنوات، وهما لويس ميخيا أوفييدو (جمهورية الدومينيكان) وجيراردو فيرثين (الأرجنتين).

من جهة أخرى تم انتخاب عضوين في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية. وهكذا أعيد انتخاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل الحسين (الأردن) لولاية ثانية مدتها أربع سنوات، وكيرستي كوفنتري (زيمبابوي)، التي سبق لها شغل عضوية المجلس التنفيذي من 2018 إلى 2021 بصفتها رئيسة لجنة الرياضيين في اللجنة الأولمبية الدولية، والتي أعيد انتخابها لولاية لنفس المدة.

وتم أيضا اعادة انتخاب السفيرة باتريشيا أوبراين (ايرلندا) لعضوية لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية لولاية أخيرة مدتها أربع سنوات بصفتها عضوا مستقلا.

يذكر أن الهند استضافت دورة اللجنة الأولمبية الدولية للمرة الثانية، بعد الدورة الـ86 التي نظمت بنيودلهي سنة 1983.

أخنوش يحضر العرض الأول للمبادرة الثقافية “نوستالجيا عاطفة الأمس” بالموقع الأثري أكادير أوفلا

 


حضر عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، بمعية محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل وسعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة وكريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، مساء يوم أمس الأربعاء، العرض الأول للمبادرة الثقافية  “نوستالجيا .. عاطفة الأمس” بالموقع الأثري “أكادير أوفلا”.

ويهدف هذا العرض إلى توظيف الفن المسرحي للتعريف بالقصص المرتبطة بتاريخ موقع قصبة أكادير أوفلا من خلال إشراك فنانين من أبناء جهة سوس.

وتناول العرض المراحل الرئيسية التي شكلت تاريخ قصبة أكادير أوفلا ومنطقة سوس ماسة بشكل عام، حيث بدأ السرد بالاحتلال البرتغالي وإنشاء محطة الصيد “جواو لوبيس دي سيكويرا”، ثم المقاومة الشرسة لسكان المنطقة والهجوم على المحطة وبيعها لاحقا للملك البرتغالي “دوم مانويل”.

كما تم أيضا استكشاف بناء القصبة خلال فترة حكم السعديين وتطويرها في فترة حكم العلويين إلى اليوم، إضافة إلى تناول البعد الروحي للمكان، خاصة من خلال شخصيتي “لالة يمينة” و”عبدالله أغناو”، حيث توجد أضرحتهم بقصبة أكادير أوفلا.

وتقوم  مبادرة “نوستالجيا .. عاطفة الأمس” التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل منذ يوليوز 2023، على رد الاعتبار للمواقع التاريخية في المغرب، من خلال تمثيل تاريخي يحاكي الحضارات السابقة التي عمرت بها، بهدف تقريب المواطنين والزوار الأجانب من التعرف على تاريخ المواقع الأثرية للمملكة.

وتستمر عروض المبادرة الثقافية  نوستالجيا .. عاطفة الأمس” بالموقع الأثري “أكادير أوفلا” إلى غاية 28 يوليوز الجاري.

وقد سبق وأن أقيمت هذه العروض من خلال تسليط الضوء، بطريقة مبتكرة، على المواقع التاريخية والأثرية المغربية بعدد من المواقع بمدن مراكش، شفشاون، الرباط، الدار البيضاء، وطنجة.