يوسف النصيري في أكبر صفقة في تاريخ الدوري التركي

 


قام  المهاجم يوسف النصيري اليوم الخميس بتوقيع لنادي فنربخشة في صفقة هي الأكبر في تاريخ النادي التركي وذلك بعد أربعة مواسم قضاها المغربي الدولي في صفوف إشبيلية الإسباني.

وكتب النادي التركي في بيان عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "توصلنا لاتفاق مع النصيري وناديه إشبيلية الإسباني على صفقة انتقال اللاعب".

وأضاف "نرحب بلاعبنا يوسف النصيري في فنربخشة، ونتمنى له الفوز بالمزيد من الألقاب بقميص نادينا".

وأوضح فنربخشة أن المهاجم الدولي المغربي وقع على عقد مدته خمسة مواسم.

وسيدفع الفريق التركي 21.2 مليون دولار للتعاقد مع مهاجم "أسود الأطلس" البالغ 27 عاما والذي سيصبح أكبر صفقة في تاريخ الدوري التركي.

وسجل النصيري الذي لعب طوال مسيرته في إسبانيا، مع ملغة (2016-2018) وليغانيس (2018-2020) وإشبيلية (2020-2024)، 73 هدفا في 196 مباراة بقميص النادي الأندلسي ضمن مختلف المسابقات وتوج معهم بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" عامي 2020 و2023.

ولعب النصيري دورا بارزا في وصول المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم 2022، وسجل 20 هدفا دوليا في 73 مباراة.


حكيمي يعلق على شغب الجماهير في مباراة المغرب والأرجنتين

 


عبر نجم المنتخب المغربي لكرة القدم أشرف حكيمي، عن رفضه لأعمال الشغب التي شهدتها أمس الأربعاء، مباراة المغرب ضد الأرجنتين في مسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد باريس الصيفي.

وكتب حكيمي على منصة "اكس": "لقد بدأنا مشوارنا في الأولمبياد بانتصار مهم.. أشعر بالأسف لتصرفات بعض المشجعين خلال المباراة، والتي شوهت صورة جماهيرنا الوفية".

وأضاف حكيمي: "مثل هذه التصرفات لا مكان لها في كرة القدم.. ديما المغرب".

وتوقفت، المباراة الافتتاحية للمنتخبين ببطولة كرة القدم الأولمبية للرجال لمدة ساعتين تقريبا خلال الوقت المحتسب بديلا عن الضائع بعد أن اقتحم بعض المشجعين المغاربة الملعب احتجاجا على هدف متأخر للأرجنتين.

وتم إلغاء الهدف لاحقا بواسطة حكم الفيديو المساعد (فار)، وخسرت الأرجنتين 2-1.

وقال المنظمون في باريس إنهم يحاولون "فهم الأسباب وتحديد الإجراءات المناسبة" بعد المباراة التي أقيمت في سانت إتيان.


السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين

 


أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

  وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن "الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحي يكتسي أهمية كبرى لإحراز التقدم في تنفيذ خارطة طريق السياحة. فالأهداف المحددة، سواء من الناحية الكمية أو النوعية، تتضمن الرفع من طاقة الإيواء وإثراء عرض الترفيه السياحي، إضافة إلى تحديث البنيات التحتية الفندقية والابتكار في مجال الترفيه السياحي".

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الأهداف، المدعومة بتحسين تنافسية المقاولات السياحية، تعتبر ضرورية لتحقيق هدف استقبال 26 مليون سائح بحلول سنة 2030، وكذلك تحقيق الهدف المرحلي المحدد في 17.5 مليون سائح مع متم سنة 2026.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها إنه "منذ تعيينها، التزمت حكومتنا بتطوير القطاع السياحي، ووضعت طموحات كبيرة : جعل المغرب ضمن أفضل 15 وجهة سياحية عالمية، تعزيز الوقع الاقتصادي للسياحة، وخلق 200 ألف منصب شغل جديد في القطاع".

   وأضافت أن "الاستثمار ضروري لبلوغ هذه الأهداف. اليوم، كل الظروف ملائمة للاستثمار في السياحة المغربية: وجهة في نمو متسارع، إطار تحفيزي ملائم للغاية، وآفاق واعدة. الآن هو الوقت المناسب للاستثمار في هذا القطاع".


منذ 7 أكتوبر مقتل أكثر من 18 معتقلا فلسطينيا في سجون إسرائيل

 


أفادت مؤسسات فلسطينية، اليوم الخميس، بأن ما لا يقل عن 18 معتقلا فلسطينيا قتلوا في السجون الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر 2023.

فقد قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، إنه قتل في سجون إسرائيل، بعد السابع من أكتوبر، ما لا يقل عن 18 معتقلا ممن تم الكشف عن هوياتهم وأُعلن عنهم، بالإضافة إلى العشرات من معتقلي غزة الذين قتلوا في السجون والمعسكرات ولم يفصح الجيش الإسرائيلي عن هوياتهم وظروف مقتلهم.

ونوهت هذه المؤسسات إلى مقتل العشرات أيضا ممن تعرضوا لعمليات إعدام ميداني، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد اعترف قبل عدة شهور بإعدام أحد المعتقلين.

وأوضحت مؤسسات الأسرى، في بيان مشترك، أن "16 معتقلا ممن قتلوا وأُعلن عنهم منذ بدء حرب الإبادة محتجزة جثامينهم، وهم من بين 27 معتقلا يواصل الاحتلال احتجاز جثامينهم"، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ولفتت إلى أن هذه المعطيات لا تشمل أعداد حالات الاعتقال من غزة، علما أن السلطات الإسرائيلية اعترفت بأنه اعتقل نحو 4000 مواطن من غزة، أفرج عن المئات منهم، مع الإشارة إلى أن الجيش اعتقل المئات من عمال غزة في الضفة الغربية، إضافة إلى مواطنين من غزة كانوا موجودين في الضفة بهدف العلاج.

وأكدت المؤسسات أن عدد المعتقلين في سجون إسرائيل بلغ نحو 9700، وذلك حتى بداية شهر يوليو الجاري، فيما يبلغ عدد المعتقلين الإداريين 3380، كما يبلغ عدد من صنفتهم إدارة سجون الاحتلال من معتقلي غزة بـ"المقاتلين غير الشرعيين" ما لا يقل عن 1400.

وأشار البيان إلى أن عدد المعتقلات في سجون الاحتلال بلغ 86 معتقلة في سجن الدامون فقط، ومن بين المعتقلات 23 معتقلة إدارية، وقد يكون هناك معتقلات في المعسكرات التابعة للاحتلال، ولا توجد معطيات واضحة عن أعدادهن، مبينا أن من بين المعتقلين 250 طفلا على الأقل.

 


اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

 



عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، صباح يومه الخميس 25 يوليوز 2024 اجتماعا، برئاسة السيد فوزي لقجع، حيث استهله بتقديم أحر التهاني والتبريكات باسم المكتب المديري للجامعة، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى ال25 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، التي تؤرخ لربع قرن من التقدم والتنمية في كل المجالات.

بعد ذلك، هنأ السيد فوزي لقجع، المنتخب الأولمبي بعد نتيجة الفوز التي حققها يوم أمس الأربعاء أمام المنتخب الأرجنتيني برسم الجولة الأولى عن المجموعة الثانية من منافسات دورة الألعاب الأولمبية، متمنيا له حظا وافرا في باقي مباريات هذه المنافسات العالمية.

كما هنأ رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم جميع الفرق الوطنية ذكورا واناثا، سواء التي فازت الموسم الكروي الأخير، بلقب البطولة أو كأس العرش أو التي صعدت إلى القسم الموالي، في الوقت نفسه تمنى حظا أوفر للنوادي التي لم تسعفها النتائج.

إثر ذلك تمت مناقشة النقاط الواردة في جدول الأعمال:

– تعديل أنظمة منح الرخص للأندية والمنافسة وهيئة الانضباط:

قدم السيد عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عرضا مفصلا حول دواعي تعديل كل من نظامي منح الرخص لكي يتطابق مع أنظمة الإتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ( الكاف) ، وبعد مناقشة مستفيضة تم تأجيل المصادقة على التعديلات المقترحة بتوسيع النقاش بين جميع الأطراف المعنية وتحديد تاريخ فاتح غشت المقبل موعدا للاجتماع المقبل للمكتب المديري للبث في هذا الموضوع.

وبخصوص تعديل قوانين المنافسة وهيئة الانضباط، تم تأجيل البث فيهما أيضا الى غاية وضعهما تحت تصرف لجنة مكونة من رؤساء العصب الوطنية ورؤساء الهيئات القضائية والكتاب العامون للعصب الوطنية.

– الانتقالات:

قرر المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، توحيد فترة الانتقالات المقبلة بين جميع العصب الجهوية، مع المصادقة على تحديد فترة الانتقالات بالنسبة للعصب الوطنية في نفس فترة الانتقالات الدولية.

– منح الترتيب:

صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على نظام صرف منح الترتيب لأندية البطولة الاحترافية INWI1 ، مؤكدا على تخصيصها مباشرة لتسوية الملفات المتعلقة بالنزاعات، الى جانب منحة الشطر الاول لحقوق البث التلفزيوني للموسم الرياضي المقبل.

– نظام مباريات السد:

وافق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اقتراح العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، بتنسيق مع العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية الرامي إلى تطبيق نظام مباريات السد على جميع أقسامها .

– التدابير الخاصة بالبند 27 من النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم:

تطبيقا لمقتضيات النظام الاساسي المتعلق بأعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بنده السابع والعشرين، الخاص بشغور منصبين لغيابهما عن اجتماعات المكتب لأكثر من مرتين ويتعلق الامر بالسيدين:سعيد الناصري ومحمد بودريقة، كما تم تكليف نائبي الرئيس لدراسة ملف ثلاثة اعضاء اخرين موقوفين من قبل الهيئات القضائية المختصة ويتعلق الامر بالسادة: رشيد بطاح؛ جمال السنوسي واسماعيل الجامعي.


– مشروع تطوير كرة القدم Forward الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم:

صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على المشاريع المقدمة والمدرجة في اطار البرامج التطويرية لكرة القدم النسوية.

– المباريات الودية:

تفعيلا لقرار المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على الترتيبات الخاصة لإجراء مباريات ودية بين الأندية (مراسلة العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية الصادرة في 31 مايو 2024),

– التعاقد مع المدربين:

صادق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على المشروع الذي تقدمت به الودادية الوطنية لمدربي كرة القدم في المغرب، والقاضي بالسماح للمدرب التعاقد مع فريقين مختلفين ينتميان لنفس القسم في نفس الموسم الرياضي، كما يحق لمدرب فريق ان ينتقل الى فريق ينتمي الى قسم أعلى في نفس الموسم الرياضي.

ترامب ينصح إسرائيل بإنهاء الحرب سريعا لأنها تضر "بسمعتها"


 



دعا مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، قبل يوم من اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى نهاية سريعة لحرب إسرائيل مع حركة حماس واستعادة الرهائن.

وأضاف أن إسرائيل ينبغي أن تحسن إدارة "علاقاتها العامة".

وفي تصريح غريب، قال ترامب إن على إسرائيل "إنهاء الحرب بسرعة"، لأنه "يتم تقطيعها من قبل الرأي العام، وهو أمر سيء لدعاية (أو سمعة) إسرائيل، وكلنا نعلم إن إسرائيل سيئة بتقديم نفسها دعائيا".

وانتقد الرئيس السابق في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الإخبارية، الخميس، من احتجوا على الكلمة التي ألقاها نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، مطالبة بمعاقبة من يدنس العلم الأميركي بالسجن لمدة عام.

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في منتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وذكر ترامب، في تغريدة على حسابه في منصة "تروث سوشال": "أتطلع إلى الترحيب بنتنياهو في مارالاغو في بالم بيتش، فلوريدا، يوم الخميس".

وأضاف: "خلال فترة ولايتي الأولى، كان لدينا السلام والاستقرار في المنطقة، حتى أننا وقعنا على اتفاقيات إبراهيم التاريخية - وسنحصل عليها مرة أخرى".

الداخلية توقف رئيس جماعة بسبب خروقات في التعمير

 




بقرار من  وزارة الداخلية  تم توقيف رئيس مجلس القنيطرة، أنس البوعناني، بشكل رسمي، عن ممارسة مسؤولية التدبير الجماعي، إلى جانب نائبيه فاطمة العزري ومصطفى الكامح، على خلفية مخرجات تقرير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية، تحدثت عن شبهات بوجود اختلالات عرفها قسم التعمير في جماعة القنيطرة.

وأشارت مصادر إلى أن وزارة الداخلية تنتظر حكما في الموضوع عن القضاء الإداري، بعدما قررت توقيفهم بشكل رسمي، حيث أصدر فؤاد المحمدي، عامل إقليم القنيطرة، قرار عاملي يقضي بتوقيف البوعناني ومن معه

وسبق لأنس البوعناني أن فوض لكل من فاطمة العزري ومصطفى الكامح، رئاسة قسم التعمير بالنيابة، مما أدى إلى إنتقادات واسعة من طرف مكونات المعارضة لتدبير البوعناني ومن معه للمجلس الجماعي لبلدية القنيطرة.

بينما حذرت المعارضة في وقت سابق، من مغبة وقوع البوعناني ومن معه في أخطاء موجبة للعزل، والعرض على القضاء، وذلك حينما عقدت مكونات فرق المعارضة بمجلس بلدية القنيطرة في احدى فنادق المدينة، ندوة صحفية قدمت من خلالها تقييما حول أداء الأغلبية المسير للمجلس، وأكدت مكونات المعارضة، أن واقع تسير مجلس بلدية القنيطرة، لايرقى إلى تطلعات ساكنة المدينة.


لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة من تسبيقات على المداخيل برسم سنة 2024

 


كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية التابعة للمركز السينمائي المغربي عن مشاريع الأفلام المستفيدة من الدعم برسم دروتها الثانية من سنة 2024.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي عقدت دورتها الثانية ما بين 15 و22 يوليوز الجاري، تدارست مشاريع الأفلام الروائية المرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل وبعد الإنتاج؛ ويتعلق الأمر بأربعة أفلام طويلة بعد الإنتاج، وثلاثة أفلام قصيرة بعد الإنتاج، وفيلم وثائقي بعد الإنتاج، وثمانية وأربعين مشروع فيلم طويل قبل الإنتاج، وأربعة مشاريع أفلام قصيرة قبل الإنتاج، ومشروع فيلم وثائقي قبل الإنتاج، وأربعة عشر مشروع سيناريو مرشح لدعم كتابة السيناريو.

وأشار البلاغ إلى أن اللجنة تدارست، بالنسبة للفيلم الوثائقي حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، فيلمين وثائقيين بعد الإنتاج، وخمسة وعشرين مشروع فيلم وثائقي قبل الإنتاج.

وأبرز المصدر أنه، في نهاية مداولاتها، قررت اللجنة في ما يخص الأفلام الروائية، منح التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بمبلغ ستمائة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل "THE WOUND"، من إخراج سلوى الكوني، والمقدم من شركة "PINK SHEEP"، وبمبلغ ستمائة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل "QUITTE OU DOUBLE"، من إخراج  رشيدة فكري وتقديم شركة "BENTAQERLA"، وبمبلغ أربعمائة ألف درهم للفيلم الروائي الطويل "JOUJ OU HOUMA LI BKAW"، من إخراج ربيع شجيد وتقديم شركة "CINELAND"، وبمبلغ خمسمائة ألف درهم للفيلم الوثائقي (ذاكرة جسد)، إخراج محمد زغو والمقدم من شركة "ATLANTIS FILMS".

وتابع المصدر، أنه تقرر منح تسبيقات على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ ثلاثة ملايين ومائتي ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "TEMPETE"، سيناريو وإخراج صوفيا العلوي والمقدم من شركة "JIANGO FILMS"، وبمبلغ ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "DREAM CHOK/ كوفرة فالغيس"، سيناريو علي الإدريسي كزوز وإخراج إبراهيم شكيري والمقدم من شركة "ACTION TV"، وبمبلغ ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "ZIZOU زيزو"، سيناريو عبد الواحد امجاهد و فؤاد الموساوي وإخراج عبد الواحد امجاهد والمقدم من شركة "ONEPIC PRODUCTION".

ويتعلق الأمر، كذلك، بدعم قدره ثلاثة ملايين درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "SIDI BA"، سيناريو وإخراج الحسين حنين والمقدم من شركة "CLAP FILM"، وبمبلغ مليون درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "RABHA A BRUXELLES / رابحة فبروكسيل"، سيناريو عيسى وهبي و إخراج حميد زيان والمقدم من شركة "UNION PRODUCTION MAROC".

 

وبخصوص التسبيق على المداخيل قبل الإنتاج، سجل المصدر أنه تم منح مبلغ مليون درهم لمشروع فيلم وثائقي " SANA MANA / سانا مانا"، سيناريو و إخراج مليكة ماء العينين و المقدم من شركة "AJAAD VISION"، ومنح مبلغ مليون درهم لمشروع فيلم وثائقي "THE THRESHOLD OF RETURN / تفقاد الحلة"، سيناريو جواد ببيلي و إخراج توفيق شرف الدين، والمقدم من شركة "ART NOW PROD"، ومنح مبلغ مليون درهم لمشروع فيلم وثائقي "MNIN MERKOUBEK ? منين مركوبك؟"، سيناريو وإخراج محمد كنتاوي والمقدم من شركة "BICYCLETTE FILMS".

وعن الفئة ذاتها، تم منح مبلغ تسعمائة ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي (نساء الملوح) ، سيناريو عثمان سيلوم، و إخراج حبيب نصري والمقدم من شركة "C-J MEDIA"،  ومنح مبلغ ستمائة ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي "KHOUSSIFA"، سيناريو مولاي بوبكر حمداني، و إخراج  سعيد بنتيقا والمقدم من شركة "SAHARA TIME PROD"، ومنح مبلغ ستمائة ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي (التبراع ... البصمة بالعشرة)، سيناريو الزوهرة زريق و إخراج أيوب آيت بيهي، والمقدم من شركة "MAGMEDIA PROD".

أما في ما يتصل بدعم كتابة السيناريو فقررت اللجنة منح مبلغ أربعين ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل "LES REVES D'AMALE"، سيناريو ليلى امسيفر و زينب الإدريسي العربي، والمقدم من شركة "YARA PRODUCTION"، ومنح مبلغ أربعين ألف درهم  لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل "SIMEON IDRISS"، سيناريو زينب واكريم،  والمقدم من شركة ATLANTIS FILMS، ومنح مبلغ أربعين ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل "LE DESTIN EXTRAORDINAIRE D'UNE FEMME PEU "ORDINAIRE ou LA GRIMALDI MAROCAINE ، سيناريو سمية عبد العزيز والمقدم من شركة "HEADLIGHT PROD"، ومنح مبلغ أربعين ألف درهم لمشروع سيناريو الفيلم الروائي الطويل "DECOMPOSITION" ، سيناريو شادي زروال والمقدم من شركة "PURE M.S".

وبشأن دعم إعادة كتابة السيناريو، تم منح مبلغ أربعين ألف درهم لمشروع الفيلم الروائي الطويل "LA TERRE DU SAFRAN"، سيناريو و إخراج ياسين الإدريسي و المقدم من شركة "SAFFRON FILM PRODUCTION".

وعن الأفلام الوثائقية حول الثقافة و التاريخ والمجال الصحراوي الحساني، كشف المصدر أنه تم التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج بمبلغ ثمانمائة ألف درهم للفيلم الوثائقي "بين الرمال والأمل...المجوكر" من إخراج الحسن فارح والمقدم من طرف شركة "HANANE FILMS AGENCY"، وبمبلغ ثمانمائة ألف درهم للفيلم الوثائقي "اطريك اللبن" من إخراج خطري حبابة والمقدم من طرف شركة "COLORS PROD".

وانعقدت الدورة الثانية للجنة دعم إنـتاج الأعـمال السـينمائية برسم سنة 2024، تحت رئاسة بهاء الطرابلسي، وبحضور بوشرى بولويز، سناء غواتي، السعدية عطاوي، لطيفة مفتقر وخديجة فضي، وعبد الله أبو عوض، والمعطي قنديل، وسعيد زربيع.


وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

 


أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن اتخاذها جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد، وذلك بناء على النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أكدت فيها ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق.

   وأكدت الوزارة، في بلاغ، أنه تم تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة، حيث تمت تعبئة مهنيي الصحة، من أطباء، وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة.

   وحثت الوزارة المواطنات والمواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر، والتي تشمل الأطفال، النساء الحوامل، الأشخاص المسنين، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

   وأوصت الوزارة، في هذا الصدد، بشرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، وترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لا سيما الوجه والذراعين، وتجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.

   كما دعت المواطنين إلى البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة، والحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء، واستشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

   وأشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، والتي تشمل ارتفاعا في درجة حرارة الجسم (حمى)، شحوبا في لون الجلد، تشنجات في الأطراف وعضلات البطن، شعورا بعطش شديد أو فقدان للوزن، صداعا في الرأس، وغثيانا، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي. في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي التوجه فورا إلى أقرب مؤسسة صحية.

   كما شددت على أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الجميع خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.