حسم الوداد البيضاوي 9 صفقات دفعة واحدة
-->
/ومع/
عاش وسط مدينة إقليم أزيلال، مساء أمس الأربعاء، على إيقاع التراث الفني الأمازيغي، إيذانا بافتتاح النسخة الـ 13 للمهرجان الصيفي لفنون الأطلس، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 27 يوليوز الجاري.
وتحتفي النسخة الـ 13 للمهرجان، الذي تنظمه جمعية المهرجان الصيفي بأزيلال تحت شعار "التراث اللامادي دعامة اساسية للسياحة الجبلية والاقتصاد المجالي"، بالتنوع الموسيقي والفلكلوري الأمازيغي من خلال كرنفال جاب الشوارع الرئيسية بالمدينة، مبرزا غنى التراث المحلي والوطني.
وتتميز هذه النسخة، المنظمة بالشراكة مع الجماعة الترابية لأزيلال، ووزارة الثقافة والشباب والتواصل، ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة، بمناسبة عيد العرش المجيد، بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الموسيقى الشعبية المغربية على غرار نجمة الأغنية الأمازيغية نجاة عتابو، التي سيكون لها موعد مع جمهورها في أمسية فنية حافلة بالأنغام والإيقاعات.
كما سيستمتع جمهور المهرجان بأسماء وازنة أخرى من قبيل عبد العزيز ستاتي، وعبد العزيز أحوزار، وغيرهما من الفنانين الشباب الذين سيلهبون حماسة الحضور في وسط مدينة أزيلال.
وفي برنامج هذه النسخة أيضا أمسيات فنية مخصصة للتراث والموسيقى الأمازيغية، بالإضافة إلى سمفونية للفنون الشعبية يشارك فيها عدد من الفرق الموسيقية المحلية.
وخلال حفل الافتتاح، أكد رئيس المهرجان الصيفي لفنون الأطلس، سعيد الوهابي، أن هذه التظاهرة امتداد لتفكير جماعي من أجل تعزيز الدينامية الاقتصادية والنهوض بالسياحة والمقومات الثقافية والطبيعية للمنطقة من خلال الفنون والفلكلور المحلي والجهوي.
وبهذه المناسبة، أعطى عامل إقليم أزيلال، محمد عطفاوي، انطلاقة معرض المنتوجات المحلية، الذي شارك فيه 82 عارضا قدموا من أجل عرض منتجاتهم الأصلية وخبرتهم في هذا المجال. كما تم تكريم عدد من التلاميذ المتفوقين من أبناء الإقليم والفنانين من مختلف الخلفيات.
/ومع/
تم إطلاق وتدشين عدد من المشاريع التنموية
الرامية إلى تحسين المؤشرات الصحية وتوسيع نطاق العرض الرياضي بإقليم خريبكة، وذلك
بمناسبة عيد العرش المجيد.
وقد أشرف عامل إقليم خريبكة عبد الحميد
الشنوري، مرفوقا برئيسي المجلسين الإقليمي والجماعي، ومنتخبين، ومسؤولين بمجموعة
المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة، وشخصيات مدنية وعسكرية، على تدشين مركز الأم
والطفل "شامة"، الذي تم تمويله في إطار المبادرة الوطنية للتنمية
البشرية بما مجموعه مليوني درهم، وبمساهمة المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة
والحماية الاجتماعية بالوعاء العقاري.
ويشمل هذا المشروع، الذي تبلغ طاقته الإيوائية
30 سريرا، على الخصوص، قاعات للإيواء، ومرافق صحية، ومكاتب إدارية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح
رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم خريبكة، عبد الصمد دامي، أن هذا المركز، الذي جاء
لتعزيز العرض الصحي بالإقليم، يهدف إلى تبسيط بعض الإشكالات التي تعاني منها
النساء بالإقليم.
وتابع بأن المركز يروم التكفل بالنساء المعنفات
بالإقليم، وتقديم خدمة الإيواء للنساء الحوامل القادمات من القرى، فضلا عن
مواكبتهن قبل الولادة وبعدها.
وبجماعة واد زم، أشرف عامل الإقليم والوفد
المرافق له على إطلاق أشغال بناء وتهيئة عدة ملاعب للقرب، و10 ملاعب للكرة
الحديدية بمدينة واد زم.
وتندرج هذه المشاريع في إطار شراكة ثلاثية بين
عمالة إقليم خريبكة والمجلس الإقليمي للمدينة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط،
ممولة هذه المشاريع بتكلفة إجمالية تناهز 16,3 مليون درهم.
وبالنسبة لملاعب الكرة الحديدية، فقد تم
إنجازها على مساحة 15/4 متر مربع لكل ملعب، بغلاف مالي قدره 570 ألف درهم.
جددت اللجنة الأولمبية الدولية الثقة في البطلة المغربية، نوال المتوكل، كنائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لفترة جديدة تستمر لمدة 4 سنوات.
أطلس 24
أبلغت السلطات الفرنسية نظيرتها الجزائرية أنها ستعترف بشكل رسمي بالسيادة المغربية على الصحراء، من خلال دعم مباشر وصريح وغير قابل للتأويل لمخطط الحكم الذاتي المغربي.
وأصدرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية بيان تعرب من خلاله عن آسفها الكبير واستنكارها الشديد لقرار الحكومة الفرنسية بالاعتراف بمغربية الصحراء وتقديم الدعم الصريح لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
وجاء في البيان: “أخذت الحكومة الجزائرية علما, بأسف كبير واستنكار شديد, بالقرار غير المنتظر وغير الموفق وغير المجدي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتقديم دعم صريح لا يشوبه أي لبس لمخطط الحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة, وقد تم إبلاغ السلطات الجزائرية بفحوى هذا القرار من قبل نظيرتها الفرنسية في الأيام الأخيرة”.
قامت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة
المختصة، بمدينة مراكش أمس الأربعاء بفتح بحثا قضائيا لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة
لموظفي شرطة يشتبه في تورطهما في قضية
تتعلق بالسرقة والارتشاء.
وأفادت المعطيات الأولية للبحث، حسب مصادر موثوق بها، أن موظفي الشرطة، وهما مفتش شرطة ومفتش شرطة
ممتاز يعملان بدائرة أمنية يشتبه في استيلائهما على مبلغ مالي كان بحوزة أحد
الأشخاص الذي جرى توقيفه والاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث
التمهيدي في قضية زجرية.
وقد تم الاحتفاظ بموظفي الشرطة المذكورين تحت تدبير الحراسة
النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن
جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية بينما ستنتظر المديرية العامة للأمن الوطني
انتهاء مجريات البحث القضائي ليتسنى لها تقرير الإجراءات الإدارية والتأديبية
اللازمة.
كشف
مدرب منتخب الأرجنتين الأولمبي لكرة القدم خافيير ماسكيرانو أن مركز تدريب منتخبه
في فرنسا تعرض للسرقة قبل الخسارة الفوضوية أمام المغرب في أولمبياد "باريس
2024" أمس الأربعاء.
وقال
ماسكيرانو بعد خسارة الأرجنتين المفاجئة أمام المغرب (1-2): "لقد ذهبوا إلى
التدريبات وسرقونا في دورة الألعاب الأولمبية. لم نرغب في قول أي شيء بعد التدريب،
لا أعتقد أن ذلك يساعد في أي شيء. لكن من الواضح أنه أمر غير مقبول بعض الشيء أن
تحدث مثل هذه الأمور".
وأكد
المدرب الأرجنتيني أن ساعة لاعب الوسط تياغو ألمادا كانت من بين الأشياء المسروقة.
هذا،
وقال مكتب المدعي العام في مدينة سانت إتيان الفرنسية اليوم الخميس، إن الوفد
الأرجنتيني قدم شكوى للشرطة في ليون.