رفع شارة اللواء الأزرق لأول مرة ببحيرة أكلمام أزكزا بخنيفرة

 




 

 

 

/ومع/

رفعت، اليوم الجمعة ببحيرة أكلمام أزكزا، شارة اللواء الأزرق التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كأول بحيرة طبيعية بالمغرب تحظى بهذا التتويج المرموق.

وجرى حفل رفع شارة اللواء الأزرق بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم هومي، وعامل إقليم خنيفرة محمد فطاح، ومنتخبي الإقليم، ومسؤولين محليين، وشخصيات مدنية وعسكرية.

ومن أجل استيفاء معايير اللواء الأزرق وضمان راحة زوار هذه البحيرة التي تقع بين منحدر طويل وغابة من أشجار الأرز يمتد عمرها لمئات السنين، خضعت بحيرة أكلمام أزكزا لأعمال تهيئة مهمة بمبادرة من الجماعات الترابية والسلطات المحلية، حيث همت هذه الأشغال تعزيز الطرق ونقاط الولوج، وإقامة مرافق للخدمات وأخرى صحية، فضلا عن فضاءات للتخييم.

وباعتبارها شريكا في تتويج بحيرة أكلمام أزكزا بهذه الشارة، ساهمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بمختلف أشغال التهيئة والأنشطة المتعلقة بالسياحة الإيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية بمنتزه خنيفرة وبهذا الموقع.

وإثر ذلك، أعطى السيدان هومي وفطاح انطلاقة أشغال تأهيل مسارين غابويين يغطيان مساري بحيرة تيكلمامين وآني أزرزو بهدف الحفاظ على غابة أرز أجدير وحمايتها من الحرائق، وفك العزلة عن الساكنة المحلية، والمساهمة في تنمية السياحة البيئية بالمنتزه الوطني لخنيفرة بغلاف مالي يناهز 3,9 ملايين درهم.

كما أعطيت انطلاقة أشغال تهيئة غابة أروكو الترفيهية التي تعد فضاء يحظى بإقبال كبير من زوار وساكنة مدينة خنيفرة بحكم قربها من منابع أروكو.

ويهدف هذا المشروع إلى إدماج التهيئات الغابوية في إطار شمولي للموقع، وتشجيع السياحة البيئية، والنهوض بالغابة كوجهة للسياحة البيئية، وتوفير فضاء للترفيه والاسترخاء والتربية على البيئة.

وتشمل دراسة التهيئة، المصادق عليها من قبل جميع الشركاء، تركيب مقاعد وطاولات ومدارات تخص الصحة، وألعاب للأطفال ومعدات رياضية، وكذا لوحات للتوعية ومرافق أخرى، بغلاف مالي يفوق 4 ملايين درهم.

وتندرج كل هذه المشاريع في إطار استمرارية المخططات والبرامج التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ترمي إلى تجسيد الرؤية الملكية لتحقيق تنمية مستدامة ومندمجة.

ومن بين هذه المبادرات الإستراتيجية الوطنية لتنمية المجال الغابوي "غابات المغرب 2020-2030" التي تهدف إلى حل مشاكل تدهور الغابات وإيجاد التوازن بين الحفاظ على الموارد الغابوية وتنميتها.

وإثر ذلك، توجه عامل الإقليم والوفد المرافق له إلى جماعة موحا وحمو الزياني، حيث أعطوا انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين أمالو وتيزي نصلصال، الممولة من مجلس جهة بني ملال-خنيفرة بما يناهز 21 مليون درهم.

وبجماعة خنيفرة، تم إطلاق مشروع التهيئة الحضرية لمدينة خنيفرة بغلاف مالي يناهز 19 مليون درهم.


الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

 



 


 

 (ومع)

 نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

وتتكون دفعة الإجازة الأساسية لطلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال هذه السنة من 48 متخرجة ومتخرجا من القسمين العربي والفرنسي (42 إناثا و6 ذكور)، فضلا عن طلبة الماستر في تخصصين، والذين ناقشوا بحوث التخرج هذا الموسم، وعددهم 42 (26 إناثا و16 ذكورا)، أي ما مجموعه 90 خريجة وخريجا بنسبة 75,55 بالمائة إناثا و24,45 بالمائة ذكورا.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن المعهد العالي للإعلام والاتصال يضطلع بدور مهم في التكوين في مجال الإعلام والاتصال من خلال ما يقدمه من برامج تكوينية متنوعة في الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة والرقمية والاتصال والعلاقات العامة والاتصال الرقمي، واهتمامه بتحديث المناهج وإدخال تخصصات جديدة لتواكب التطورات التكنولوجية والمهنية في مجال الإعلام والاتصال.

وأبرز السيد بنسعيد، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام لقطاع الاتصال عبد العزيز البوجدايني، أن "المعهد عمل على تعزيز شراكاته الدولية من خلال إبرام اتفاقيات تعاون مع مؤسسات أكاديمية وبحثية رائدة في هذا المجال، إضافة إلى تنظيمه ندوات ومؤتمرات وملتقيات وطنية ودولية لمناقشة قضايا الإعلام والاتصال المعاصرة، مما يجعل منه مؤسسة رائدة في التكوين، سواء على المستوى الوطني أو الإفريقي".

وأشار، مخاطبا الخريجين، إلى أن المغرب "بحاجة ماسة إلى خريجين من طينتكم، فأنتم عماد الوطن في نشر ثقافة التواصل الإيجابي والإعلام البناء والهادف، من خلال البحث عن أساليب جديدة وخلاقة في ممارسة المهنة الإعلامية والتواصلية، خدمة للقضايا الوطنية والاجتماعية والمساهمة في نشر الوعي".

من جانبه، أكد مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بنصفية، أنه تم، طبقا للمحاور الإستراتيجية الأربعة لمخطط تطوير المعهد (2023-2027)، الشروع في تنزيل الهندسة البيداغوجية الجديدة بما يتوافق مع مخطط تسريع تنمية التعليم العالي، مسجلا أنه تم إطلاق سلك الدكتوراه، وتنفيذ الرقمنة الشاملة، واستكمال التهيئة العامة لبناية وتجهيزات المعهد في انتظار توسيع مرافقه.

وابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2024-2025، يضيف السيد بنصفية، سيقدم المعهد العالي للإعلام والاتصال، ضمن الإصلاح البيداغوجي الشامل المعتمد، عرضا مكثفا للتكوين والتدريب يروم إعداد جيل جديد من الصحفيين ومحترفي التواصل بالمغرب من مستوى رفيع من الحرفية والأخلاق المهنية والالتزام بقضايا الوطن، ويشمل سبعة مسالك جديدة من حيث مضامينها ولغاتها وتخصصاتها.

وأشار إلى أنه تم، من أجل هذه الغاية، رصد استثمارات مهمة، منها فتح وتجهيز استوديو رقمي جديد بمواصفات تقنية عالية بمبلغ يناهز 7 ملايين درهم، فضلا عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 1,5 مليون درهم لاقتناء تقنيات سمعية بصرية وبيداغوجية تهم تجهيز قاعات الدروس واستديوهات الراديو والتلفزة وقاعات التكوين المستمر، وكذا اقتناء تجهيزات معلوماتية بقيمة مليون درهم، وإطلاق مشروع الرقمنة الشاملة للخدمات الإدارية والبيداغوجية والإنتاجية بـ 2,6 مليون درهم، وذلك بتمويل مشترك بين المعهد وصندوق تحديث الإدارة العمومية.

وشهد هذا الحفل تقديم الشواهد للطلبة المتخرجين من سلكي الإجازة والماستر، وجوائز للطلبة المتفوقين، إضافة إلى فقرات موسيقية وقراءات شعرية.


الوداد الرياضي يحسم رسميا 3 صفقات جديدة

 




 

حسم نادي الوداد الرياضي تعاقده مع الجناح الهجومي لنادي أجاكسيو الفرنسي، حمزة الساخي (28 سنة) في صفقة انتقال حر، بعد مفاوضات ناجحة جمعت وكيل أعماله برئيس النادي هشام ايت منا.

وعرفت المفاوضات اختلاف بسيط على مستوى قيمة منحة التوقيع السنوية تسببت في تأخير التوقيع، قبل أن يتوصل الطرفين إلى حل وسطي مُرضي للطرفين معا.

وفي اليوم ذاته، حسم النادي الأحمر تعاقده مع المدافع نبيل مرموق في صفقة انتقال حر قادماً إليه من الدوري القبرصي، بعد مفاوضات طويلة عرفت دخول نادي الرجاء على الخط قبل أن يحسمها الوداد لمصلحته.

وفي سياق آخر، وقع بشكل رسمي متوسط الميدان ياسين أيوب في كشوفات نادي الوداد الرياضي عقب اجتيازه الفحص الطبي بنجاح.


انطلاق الأيام الثقافية والفنية والرياضية ببني ملال

 









بني ملال .... تدشين واطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد ذكرى عيد العرش المجيد

 







بني ملال .... تدشين واطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد ذكرى عيد العرش المجيد

بمناسبة الاحتفال بتخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين، أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة، السيد خطيب الهبيل، مرفوقا برئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الاقليمي لبني ملال وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة والأمنية، مساء اليوم الجمعة 26 يوليوز، على تدشين الوحدة المدرسية السعيدانية بالجماعة الترابية اولاد ايعيش، وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية لدعم وتأهيل البنيات الأساسية بالجماعات الترابية التابعة لدائرة قصبة تادلة، وذلك بتكلفة اجمالية ناهزت حوالي 179 مليون درهم.

هذا ولتعزيز الجهود المبذولة لتوسيع العرض التربوي، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له، على تدشين الوحدة المدرسية السعيدانية بالجماعة الترابية لأولاد ايعيش، التي أنجزت في اطار شراكة بين ولاية جهة بني ملال خنيفرة ومجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وذلك بتكلفة بلغت حوالي 9 مليون درهم.

كما تم بالجماعة الترابية اولاد يوسف، اعطاء انطلاقة مشاريع لدعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية أولاد سعيد الواد، اولاد يوسف، كطاية وسمكت؛ حيث تشمل بالخصوص انجاز وتجهيز الأثقاب وبناء الخزانات المائية وتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب، وبناء الطرق والمسالك، وكهربة المحاور الطرقية بالطاقة الشمسية ببعض المحاور الطرقية، بالإضافة الى انجاز ملاعب القرب بهذه الجماعات. وقد وصلت تكلفة هذه المشاريع حوالي 49 مليون درهم، ستمول من طرف ميزانية المجلس الاقليمي لبني ملال.

كما تم تقديم مجموعة من المشاريع التي هي في طور الإنجاز أو المبرمجة في قطاعات الطرق والمسالك، اعادة تأهيل المراكز الصاعدة، الماء الصالح للشرب، الكهربة العمومية، التعليم والرياضة، على مستوى الجماعات الترابية أولاد سعيد الواد، اولاد يوسف، كطاية وسمكت؛ هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها حوالي 120 مليون درهم، يتم انجازها في اطار شراكات بين برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صندوق التنمية القروية، البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، و مجلس الجهة والمجلس الاقليمي.

وبالملعب الشرفي لبني ملال، أشرف والي الجهة على تسليم الكؤوس والميداليات على الفريقين اللذان لعبا المباراة النهائية في الدوري الذي اقيم بين الفرق باقليم بني ملال، بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش اسلافه الميامين.


بني ملال...تنظيم ندوة علمية حول الحفاظ على الموارد المائية بمناسبة عيد العرش المجيد

 




ترأس والي جهة بني ملال خنيفرة، السيد خطيب الهبيل، صباح اليوم الجمعة 26 يوليوز الجاري، بمقر الغرفة الفلاحية، افتتاح فعاليات الندوة العلمية التشاركية حول الموارد المائية، التي تندرج في اطار الأيام الثقافية والفنية والرياضية التي يتم تنظيمها ببني ملال بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عرش اسلافه الميامين.

ويعتبر انعقاد هذه الندوة التي تنظم تحت شعار، " الحفاظ على الموارد المائية وتثمينها رافعة للتنمية المستدامة،" كفضاء علمي لمقاربة إشكالية ندرة الموارد المائية ومناقشة الاستراتيجيات الكفيلة بتحسين تدبيرها وترشيد استعمالاتها. كما تعد مناسبة للفاعلين الترابيين من مؤسسات الدولة، وهيئات ومنظمات المجتمع المدني التي تعنى بقضايا المياه والبيئة، من أجل تقديم مختلف الرؤى حول هذه الإشكالية وبسط حلول مستدامة بشأنها.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر والي الجهة بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده، لتطورات الوضعية المائية في بلادنا، ومواجهة اشكالية ندرة المياه، مبرزا أن الحفاظ على الموارد المائية وإرساء أسس حكامة مائية مستدامة أصبح أمرا حتميا، خاصة في هذه الظرفية الصعبة بسبب الوضعية المائية المقلقة نتيجة التغيرات المناخية وقلة التساقطات المطرية، وما صاحبه من ضغط قوي على الموارد المائية وتراجعِ الواردات المائية وانخفاضِ مستوى الفُرشات المائية، مستعرضا مجموعة من الإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها وتفعيلها على مستوى الجهة، والهادفة الى التدبير العقلاني للموارد المائية وترشيد استعمالها والتوعية والتحسيس بضرورة الحفاظ عليها، بالإضافة الى التسريع بإنجاز المشاريع الخاصة بالجهة التي جاء بها البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020- 2027 الذي تمت بلورته تطبيقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

ومن جهته، أثار رئيس مجلس الجهة اشكالية الموارد المائية وتأثيرها المباشر على المخزون المائي والقطاع الفلاحي بالجهة، مؤكدا ان اشكالية ندرة المياه شكلت صلب اهتمام مجلس الجهة، مستعرضا الجهود المبذولة من طرف المجلس في هذ الصدد، خاصة عبر تخصيص محور ببرنامج التنمية الجهوية يهم مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية من خلال بناء وتهيئة سدود صغرى وتلية، وتوفير الماء الصالح للشرب للساكنة...

ومن جانبه، ابرز رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، أن جهة بني ملال خنيفرة تعاني من تأثيرات المناخ واستنزاف الموارد المائية، مشددا على ضرورة ايجاد حلول مبتكرة لهذه الاشكالية، ومذكرا أن جامعة السلطان مولاي سليمان تولي اهتماما بالغا بقضايا البيئة والموارد المائية من خلال برامجها البيداغوجية التي تركز بشكل كبير على الاهتمام بهذه القضايا.

وفي تدخله بالمناسبة، ذكر رئيس مجلس الحوض المائي لأم الربيع بالدور الاستشاري الذي يلعبه هذا المجلس من خلال الدراسة وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بالماء خاصة المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض أم الربيع، داعيا الى التحلي بفضيلة التضامن والتآزر لمواجهة الاشكاليات التي تؤثر على تدبير الموارد المائية كإشكالية توحل السدود.

وبدوره أوضح رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة أن القطاع الفلاحي لا يستنزف الكثير من الماء كما يعتقد، بل هذا القطاع يعتبر المتضرر الأكبر من تداعيات ندرة المياه، مبرزا أنه من الممكن إيجاد الحلول الفعالة لإشكالية ندرة المياه إذا ما توفرت العزيمة القوية وذلك نظرا للكفاءات والامكانيات المتوفرة حاليا.

هذا وتهدف هذه الندوة العلمية التي تنظم على مدى يومين، الى التحسيس بأهمية الماء وإشكالية الندرة والتدبير المعقلن، بالاضافة الى الوقوف عند مجموعة من التدابير العملية التي تم اتخاذها في إطار السياسات الاستباقية التي أنجزت على صعيد جهة بني ملال خنيفرة، والرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية وتدبير ندرتها، وكذا العمليات المستعجلة التي استهدفت تطوير العرض المائي بها.


" الرقابة القضائية على الفصل التأديبي للأجير " موضوع ندوة نظمتها هيئة المحامين ببني ملال





 نظمت هيئة المحامين ببني ملال في إطار برنامج التكوين الأساسي و المستمر دورة تكوينية في موضوع : " الرقابة القضائية على الفصل التأديبي للأجير " بتأطير من الأستاذ حسن هروش، وذلك يوم الجمعة 26 يوليوز 2024 بقاعة الندوات بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات ببني ملال.

بسبب تأثيرات جانبية تعليق استخدام دواء مناعي وتحقق بشأن آخر

 


قررت مديرية الأدوية والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة، تعليق استخدام دواء “Immuglo 5%” مؤقتا كإجراء احترازي، والاستمرار في علاج المرضى باستخدام الدواء “V-Immune 5%”، عقب رصد المنظومة الوطنية لليقظة الدوائية تزايد التأثيرات الجانبية لهذين الدواءين المستخدمين في تقوية الجهاز المناعي، وتطور وتيرة الإبلاغ عن تأثيرات خطيرة على المرضى عند استخدام “الغلوبولينات” المناعية البشرية العادية الموجودة في العقارين المذكورين.

وأفادت المديرية في مذكرة إخبارية بأنه تقرر بناء على رأي اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية، تعميق التحقيقات المتعلقة بأسباب زيادة عدد البلاغات المرتبطة بتنامي وتنوع التأثيرات الجانبية عند استخدام الدواءين المناعيين، المصنعين من الدم البشري، حيث تستخرج منه مضادات أجسام قادرة على تقوية مناعة المريض وتقليص فرص انتقال العدوى إليها، فيما ربطت مصادر طبية الأعراض الجديدة للعقارين بمشاكل في التخزين، باعتبار استخلاص المادة الرئيسية من الدماء.

وكشف الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن مصالح اليقظة الدوائية تلجأ إلى التوقيف الاحترازي لاستخدام أي عقار طبي فور التوصل ببلاغات حول تأثيرات جانبية تتجاوز تلك المضمنة في الدراسات السريرية الخاصة بترخيص طرح الدواء في السوق، مشددا على ضرورة الاحتياط بشأن استهلاك عقاري “Immuglo 5%” و”Immune 5%”، بسبب ارتباطهما بدماء بشرية منتجة لمضادات أجسام، تستغل لتعزيز الجهاز المناعي ومكافحة العدوى، مؤكدا أن هذا النوع من الأدوية غالبا ما ترافقه تأثيرات جانبية واضحة.

وأضاف حمضي ، أن الدواءين المذكورين يتطلبان زيادة في مراقبة تأثيراتهما الجانبية خلال الفترة المقبلة، ودراستهما بشكل معمق قبل اللجوء إلى سحبهما من السوق؛ ذلك أنه لا يمكن تعليق استخدام عقار دون توفير بديل له بشكل فوري، حفاظا على مصالح المرضى، مشيرا إلى أن أسباب تزايد التأثيرات المذكورة يمكن أن ترتبط بتنامي عدد المستخدمين وطول فترة الاستخدام، اللذين يعززان فرص ظهور أعراض جانبية جديدة، إضافة إلى تسبب استخدام الأدوية بصفة عامة مع عقاقير أخرى في حالات بعينها في ظهور تأثيرات جديدة، ناهيك عن العامل المرتبط بالتركيبة الجينية للمريض.

وحسب المذكرة الإخبارية، يستخدم عقار “Immuglo 5%” وعقار “V-Immune 5%” لتعزيز النظام المناعي الطبيعي للجسم من أجل تقليل خطر العدوى لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهازهم المناعي، فيما يتم تصنيع هذين الدواءين من دم بشري سليم يحتوي على مستوى عال من بعض المواد الدفاعية (الأجسام المضادة) التي تساعد على مكافحة العدوى، علما أن الأدوية من هذا القبيل توفر الأجسام المضادة التي لا ينتجها الجسم بنفسه لمواجهة العدوى.

ويمكن للأطفال والبالغين الاستفادة من العقارين المذكورين، عن طريق الحقن، فيما يتعين على الطبيب مراقبة المريض لفترة من الزمن لملاحظة أي تأثيرات جانبية، علما أن الدواءين قد يتسببان أحيانا في ظهور أعراض غير مرغوبة، تتمثل في تفاعلات مع موقع الحقن، من خلال التورم والاحمرار والألم، وكذا التصلب والحكة والكدمات، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والهبات الساخنة (الشعور بالحرارة في الوجه والأذنين والرقبة، وكذا الجذع).


فضيحة تطيح بمدربة منتخب كندا

 


استبعدت اللجنة الأولمبية الكندية مدربة منتخب كرة القدم النسائي بيف بريستمان، بعد قرار الاتحاد الكندي للعبة إيقافها بسبب فضيحة تجسس بطائرة مسيرة .

وقال الرئيس التنفيذي والأمين العام للاتحاد الكندي لكرة القدم كيفن بلو إنه "على مدار الساعات الأربع وعشرين الماضية، تلقينا معلومات إضافية بشأن استخدام طائرة مسيرة ضد منافسين قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس2024".

وأضاف في بيان: "في ضوء هذه المعلومات الجديدة، اتخذ الاتحاد الكندي لكرة القدم قرارا بإيقاف مدربة المنتخب الوطني النسائي بيف بريستمان للفترة المتبقية من دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 حتى الانتهاء من التحقيق الخارجي المستقل الذي أعلنا عنه مؤخرا".

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية إن مساعد المدربة آندي سبنس سيقود الفريق النسائي الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 2020 خلال الفترة المتبقية من المنافسات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

وفازت كندا على نيوزيلندا 2-1 في المباراة الافتتاحية للكرة النسائية في ألعاب باريس الخميس، وهي المباراة التي غابت عنها بريستمان طواعية بعد تفجر فضيحة التجسس هذا الأسبوع.