حفل افتتاحي كبير يدشن رسميا أولمبياد باريس 2024

 







/ومع/ 

توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء والمعهد العالي للإعلام والاتصال

 




 

 

(ومع)

 

جرى، يوم الجمعة بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء والمعهد العالي للإعلام والاتصال، بهدف تعزيز التعاون في مجال التكوين وتبادل الخبرات والمعارف.

ووقع هذه الاتفاقية كل من المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء فؤاد عارف، ومدير المعهد العالي للإعلام والاتصال عبد اللطيف بنصفية، بمناسبة حفل احتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

وتنص هذه الاتفاقية، على الخصوص، على تصميم برامج للتكوين الأولي والمستمر لفائدة صحفيي وكالة المغرب العربي للأنباء، والتفكير بشأن دراسات ومواضيع بحثية في مجالات تخصص المؤسستين، وإحداث جائزة خاصة بالتعاون مع الوكالة لتعزيز التميز المهني لخريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال في مجال صحافة الوكالة، وكذا إشراك الوكالة في الأنشطة الأكاديمية الوطنية والدولية المنظمة من طرف المعهد، فضلا عن توفير عروض تدريب لفائدة طلبة وباحثي المعهد.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد عارف إن هذه الاتفاقية تأتي دعما للالتزام العميق بأهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية والأكاديمية، بما يساهم في تطوير قدرات ومهارات الشباب الطامح إلى ممارسة مهنة الإعلام والاتصال، مبرزا أهمية هذا المجال في تعزيز مسيرة التقدم والتنمية المستدامة التي تنشدها المملكة.

وأكد أن التعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء والمعهد العالي للإعلام والاتصال سيفتح آفاقا جديدة للطلاب ويتيح لهم فرصا قيمة لاكتساب المزيد من الخبرات والمعارف التي ستساعدهم في مسارهم العلمي، مشيرا إلى أن إدارة الوكالة تتعهد، بهذه المناسبة، بأن تظل فضاء مفتوحا في وجه خريجي المعهد لمنحهم إمكانية صقل مهاراتهم وتيسير الانتقال من التعلم والتكوين الأكاديمي إلى الممارسة المهنية.

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الطرفان، قدر المستطاع، ووفقا للقوانين المعمول بها، بوضع الموارد البشرية، والوسائل المادية والعلمية والتقنية التي يتوفران عليها، في خدمة المؤسستين لتحقيق الأهداف والأعمال المحددة بشكل مشترك في إطار هذه الاتفاقية.


أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 




 (ومع)

 

شكل انعقاد اجتماعات رفيعة المستوى حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا-المغرب، وحفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024، وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وكوت ديفوار، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، تطرقت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها "مدار21.كوم" و"الأيام24.كوم" و"هسبريس.كوم" و"ميديا24.كوم" و"لوسيتأنفو.كوم" و"زنقة20.كوم"، لاجتماعات العمل رفيعة المستوى، المنعقدة بالرباط، حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، والتي جمعت كافة البلدان التي سيعبر منها الأنبوب وممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وذكرت المواقع، نقلا عن بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وأوضحت، نقلا عن المصدر ذاته، أنه على إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

من جانب آخر، كتبت "لو360.ما" و"الأول.كوم" و"آشكاين.كوم" و"لوبرييف.ما" و"فبراير.كوم" أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حضر أمس الجمعة بقصر الإليزيه، حفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، وبريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وأضافت المواقع، أن أخنوش، الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب في باريس، سميرة سيطايل، يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

من جانبها، أفادت "تلكسبريس.كوم" و"بانورابوست.كوم" بأن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وكوت ديفوار شكلت محور محادثات أجراها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الجمعة بالرباط، مع الوزير الإيفواري للشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والإيفواريين المقيمين بالخارج، كاسو هوادجا ليون أدوم.

وأشار الموقعان، إلى أن الوزيرين شددا خلال هذا اللقاء على أهمية تنويع المبادلات التجارية، وكذا على الدور الحاسم للاستثمارات المغربية في التنمية الاقتصادية الإيفوارية.

أما "إحاطة.ما" فكتبت أن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية، وقعا مؤخرا بالرباط، مذكرة تفاهم تروم تمتين التعاون والتنسيق بين الهيئتين في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.

 

وأوضح الموقع، أن المذكرة، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية، مهند حجازي، تروم تمتين التعاون والتنسيق بين الهيئتين في مجالات الوقاية من الفساد ومكافحته، خاصة ما يتعلق بتطوير قدراتهما المؤسساتية.

على صعيد آخر، كشف "اليوم24.كوم" أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، أشرف على إعطاء انطلاقة خدمات ثلاثة مستشفيات للقرب ومركز لتصفية الدم على مستوى جهة الشرق، وكذا وضع الحجر الأساس لبناء مركز استشفائي إقليمي.

وأشار الموقع، أن هذه المنشآت الصحية تندرج في إطار مواصلة تهيئة البنية التحتية الصحية الملائمة لتنزيل الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، ولاسيما فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية للقرب، وتحسين ظروف اشتغال مهنيي الصحة.

وتابع أنه تم على مستوى إقليم فجيج، بحضور عامل الإقليم محمد ضرهم، ومنتخبين، إعطاء انطلاقة خدمات مستشفى القرب "تالسينت" بطاقة سريرية تقدر بـ 45 سريرا، وكذا مستشفى القرب "فجيج" (45 سريرا)، الذي تمت إعطاء انطلاقته عن بعد.

من جهة أخرى، كتبت "منارة.ما" أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أعطت انطلاقة برنامج "كفاءة" للمصادقة على التجربة المهنية، وهو البرنامج الأول من نوعه في قطاع السياحة بالمغرب.

وأفاد الموقع، نقلا عن بلاغ للوزارة، بأن الإعلان عن الإطلاق الفعلي للبرنامج جرى على هامش اجتماع تتبعي ترأسته السيدة عمور، مضيفا أن الوزيرة ترأست، في اليوم ذاته، اجتماعا حول برنامج تعزيز رأس المال البشري المنفذ بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. 

من جانبها، تطرقت "أرتيكل19.كوم" و"كويد.ما" لإطلاق شركة "أوبن إيه.آي" الأمريكية، أداة بحث عبر الإنترنت، وتعتزم دمج هذه الوظيفة في برنامج الدردشة الخاص (تشات جي بي تي) مما يجعل برنامج المحادثة هذا القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي منافسا لـ(غوغل).

وأضاف الموقعان، أن الشركة أوضحت عبر موقعها الإلكتروني أن المنتج التجريبي، المعروف باسم "سيرش جي بي تي" (SearchGPT)، سيكون متاحا في البداية لمجموعة صغيرة من المستخدمين.

 


مجلس النواب يصادق على مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار

 




 

صادق مجلس النواب، في جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار. وحظي مشروع القانون بتأييد 94 نائبا برلمانيا، وامتناع 24 برلمانيا عن التصويت، ومعارضة نائبتين برلمانيتين. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أن مشروع القانون 22.24 يأتي في سياق تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تراهن على الاستثمار المنتج کرافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة.

 (الأخبار)


الحكومة تكشف مؤشراتها الاقتصادية لميزانية السنة المقبلة

 




 

وضعت الحكومة الخطوط العريضة لمستقبل النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة، إذ تراهن على تحقيق معدل 4.6 في المائة، رغم مراجعتها لمعدل النمو المرتقب بنهاية السنة الجارية من 3.7 في المائة إلى 3.3 في المائة، بعدما استقر هذا المعدل عند 3.4 في المائة خلال السنة الماضية. وقد راهنت الحكومة على سقوط المطر وتراجع سعر النفط لرفع نسبة النمو، بحيث استندت في توقعاتها الجديدة إلى تطور القيمة المضافة الفلاحية بـ11 في المائة وغير الفلاحية بـ3.7 في المائة، موازاة مع خفض عجز الميزانية من 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام إلى 3.5 في المائة بين 2024 و2025.

(الأخبار)


ليلى بنعلي: المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة لمواجهة التغيرات المناخية

 




 

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية. وأبرزت بنعلي، في كلمة خلال اجتماع اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي، أهمية مشاركة فعالة للمغرب في المبادرات الدولية المتعلقة بالمناخ والتنوع البيولوجي وتعزيز الشراكات في هذا المجال. وأوضحت أن التغيرات المناخية تشكل دائما تهديدا جديا وعائقا متواصلا للنظم البيئية والقطاعات الحيوية بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تتجلى بالخصوص في تزايد وتيرة وشدة الظواهر المناخية المتطرفة، وعدم انتظام الحد الأقصى والأدنى لدرجات الحرارة، والزيادة في التباين السنوي لتساقط الأمطار.

(الصحراء المغربية)

المحامون غاضبون ويعلنون رفضهم التصويت على قانون المسطرة المدنية

 



 


 

في خطوة تصعيدية جديدة، قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب تنظيم وقفة وطنية، اليوم السبت، بالبذلة المهنية السوداء أمام البرلمان، احتجاجا على المصادقة على مشروع قانون المسطرة المدنية أمام مجلس النواب. كما قرر محامو المملكة "وضع شارات احتجاج على البذل بداية من يوم الاثنين المقبل"، وذلك بعد قرار جمعية هيئات المحامين التي تضم 17 هيئة للمحامين بالمملكة بمقاطعة العمل لمدة ثلاثة أيام بجميع المحاكم، وذلك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الماضي. تجدر الإشارة إلى أن الخطوات الاحتجاجية الساخنة التي يخوضها أصحاب البذل السوداء عبر محاكم المملكة جاءت رفضا للمصادقة على مشروع قانون رقم 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، حيث اعتبر النقيب الحسين الزياني، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن "صياغته الحالية لا تخدم منظومة العدالة ولا المواطن، وتسيء لبلدنا وللمهن القانونية والقضائية".

(الصحراء المغربية)


الممثل هشام إبراهيمي يتألق في دراما "قبر الحياة"

 





يخوض الممثل المغربي هشام إبراهيمي، تجربة تلفزيونية درامية جديدة، من خلالها يكشف بقوة عن مؤهلاته الفنية والتشخيصية العالية، التي تختزل بعمق واحترافية أزيد من ثلاثين سنة من سحر الوقوف أمام الكاميرا.
الأمر يتعلق بالسلسلة الدرامية "قبر الحياة"، التي تعرض على القناة الأولى كل خميس، وهي مكونة من أربع حلقات، أخرجها بطريقة غاية في الإمتاع المخرج يونس الركاب، ﺗﺄﻟﻴﻒ نبيل المنصوري، وتعالج موضوعا اجتماعيا، يهم النصب العقاري على زبناء لمشاريع لم تنجز بعد.
في السلسلة، وبغرض الاستثمار، يقتني "عماد" شقة في مشروع عقاري جديد وفي نيته تخصيص مفاجأة سارة لزوجته. لسوء الحظ يكتشف بأنه كان ضحية عملية نصب، ويصدم عماد أيضا حين تطلب زوجته الطلاق بسبب إخفائه الأمر عنها.
يحاول رفقة باقي ضحايا المشروع العقاري الوهمي استرجاع أمواله، لكن ولأن المشاكل تأتي تباعا، يجد نفسه متورطا في جريمة قتل صاحب المشروع، قبل أن يصاب بفقدان ذاكرة جزئي، فهل تظهر الحقائق ويستعيد حقه؟ وهل يمكن أن تعود حياته لسابق عهدها واستقرارها؟.
هشام ذو الملامح الصارمة، المتسلح، بمسار فني احترافي، يرافقه في تألقه اللافت بهذه السلسلة، عددا من النجوم لعل من أبرزهم، حسناء مومني، قدس جندل، أيوب أبو النصر، سحر الصديقي، فاطمة الزهراء الحرش، إضافة الى العربي أجبار، ورشيدة منار، مصطفى حسين، ومراد حميمو، نزهة بدر، الصديق مكوار، كريم بوملال، وغيرهم.
في هذه السلسلة الشيقة، هشام ابراهيمي، بإطلالته الجديدة، حين يتقمص شخصية المقاول والمنعش العقاري، بكل خصاله وخصوصياته، في عالم المال والاحتيال، فهو بهذا ينقل بطريقة غاية في الذكاء، وبكثير من الأحاسيس عوالم نفسية تقيس مشاعر المشاهد ومن خلاله مشاعر المواطنين، ولكثير من المعاناة والجراح، التي يعانيها كل من اكتوى بنيران أصحاب المقاولات، بحثا عن بيت دافئ يأويهم، ويحقق لهم حلم العمر طالما حلموا به منذ زمان.
ابراهيمي، الذي لم يعتد على مثل هذا الأدوار، استنادا الى أدوار سابقة قوية، وجد في دور المنعش العقاري، نوعا من المتعة والفضول الفني، أضاف الى ذائقته الفنية والتشخيصية طاقة إيجابية، ومناسبة حقيقية لإبراز قدراته في التشخيص، وملامسة الأحاسيس، والوصول إلى عمق الإشكالية انطلاقا من ايماءات وحوارات وتصرفات، بررت قوة شخصية عزيز، والدور الذي يلعبه في الحياة، للباحثين عن قبر الحياة.
ابراهيمي في تصريحات صحافية متفرقة، أعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا العمل، الذي وصفه بالمميز، كما ابرز القيمة الاجتماعية للسلسلة التي صورت بمدينة اصيلة، والمواضيع والقضايا التي يقيسها إلى جانب موضوع العقار الرئيسي، وهي تجربة جديدة، تعكس مرايا مصقولة تنعكس عليها قضايا المجتمع والمواطن المغربي، وبالتالي تكون التلفزيون في جانها الدرامي، المنصة الحقيقية القادرة، على الإمتاع، من خلال طرح أي إشكالية او ظاهرة، وإعادة صناعتها وفق رؤية فنية مبدعة.
بالمناسبة أثنى إبراهيمي على هذه التجربة وعلى التعامل مع المخرج يونس الركاب، الذي تربطه به علاقة ود وصداقة طويلة، وعلى أجواء التصوير التي وصفها ب "الرائعة"، والتي وفرتها بكل اريحية "مون افريك" كشركة إنتاج محترفة وبتنفيذ من إبراهيم الدامو، كما حبذ فكرة استمتاع الجمهور بالمغربي بالدراما المغربية على طول السنة دون الحاجة إلى انتظار رمضان، وهذا الامر يجعل المشاهد المغربي أكثر التصاقا وتحبيبا للانتاجات الوطنية، التي تعبر عن انشغالاته وهمومه.
يذكر ان هشام إبراهيمي، هو ممثل مسرحي وتلفزيوني وسينمائي، وخريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، شارك في العديد من الأعمال المغربية والأجنبية الى جانب ممثلين عالميين كبار وتألق فيها، كما يعتبر من مؤسسي العصبة المغربية للارتجال.
وقد انهى مؤخرا تصوير فيلم تخييلي طويل للمخرج كمال كمال بعنوان "أميرة جبل عصفور"، وآخر وثائقي طويل أشرف على إخراجه، ضور بمدينة بوجدور باقاليمنها الجنوبية، فضلا عن تصوير أول فيلم روائي طويل مع المخرج عبد الإله زيراط وفاتن محمدي.
بهذه الإطلالة الجديدة، في قبر الحياة، يكون هشام قد فتح شرفة أخرى للمتعة الدرامية، ضمن شرفات سابقة أمتع فيها وأجاد، كما ساهم إلى جانب نخبة من نجوم الدراما المغربية في طرح قضايا اجتماعية ومحاولة معالجتها تلفزيونيا وفنيا.
وبهذه الإطلالة الرفيعة، تعود بنا الذاكرة إلى أعمال قوية سابقة شارك فيها هشام، لعل من أبرزها "بنات اليوم" لمحمد نصرات، وسلمات أبو البنات لهشام الجباري، وهل يا ترى يعود لمحمد نصرات وهو في طور الانفتاح ، وأعمال سينمائية مثل "أصدقاء من كندا" لمحمد الكغاط سنة 2004، و"ضفائر" للجيلالي فرحاتي سنة 2000 و"مول الإحصاء" لهاشم العسري عام 2017، و"كبرو ومبغاوش يخويو الدار" سنة 2019، لنور الدين دوكنة، و"اكتشاف" سنة 2021 ليازيد القاديري.

بمناسبة عيد العرش المجيد سهرة فنية مساء الاثنبن بالمركب التقافي بالفقيه بن صالح

 




بمناسبة عيد العرش المجيد. سهرة فنية

مساء الاثنبن بالمركب التقافي بالفقيه بن صالح