“جميعا من أجل استفادة الصناع التقليديين من نظام الحماية الاجتماعية”

 




تجري بساحة المسيرة أزلو في جماعة خنيفرة فعاليات معرض الصناعة التقليدية، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية بني ملال خنيفرة، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبتعاون مع المديرية الإقليمية والمجلس الإقليمي للصناعة التقليدية والمجلس الجماعي لخنيفرة، وجمعيات المجتمع المدني، وذلك تحت شعار: “جميعا من أجل استفادة الصناع التقليديين من نظام الحماية الاجتماعية”، علما أن هذه الفعاليات انطلقت منذ يوم الخميس 22 دجنبر إلى غاية 28 دجنبر 2022.

وقد أعطى السيد باشا مدينة خنيفرة انطلاقة فعاليات المعرض، بحضور السيد مولاي المصطفى بايا رئيس مجلس جماعة خنيفرة، ومنتخبين وممثلين عن المصالح الخارجية بالإقليم.

هذا وتسهر جماعة خنيفرة على إنجاح هذا المعرض الذي يجري على ترابها باعتبارها مركز الإقليم، حيث تجند جميع المتدخلين من داخل الجماعة على اختلاف مهامهم في توفير الأجواء لسريان أيام المعرض بشكل جيد، دون أن ننسى بطبيعة الحال، أدوار السلطة المحلية تحت قيادة السيد عامل الإقليم، وكذا أدوار المؤسسات والمجالس والمصالح الخارجية.

ويعتبر هذا المعرض ذا أبعاد اقتصادية واجتماعية وتنموية، إذ يسعى إلى تثمين أدوار الموارد البشرية المبدعة محليا، والتعريف بالمنتوجات المحلية في قطاع الصناعة التقليدية، هذا القطاع الذي يشكل قاعدة أساسية للرواج الاقتصادي ويؤمن معيشة فئة عريضة من الحرفيين، وهو بلا شك سيعود على الرواج المحلي بالنفع الكثير آنيا ومستقبليا، بفعل الترويج والتسويق الجيد محليا ووطنيا ودوليا.


بني ملال : اختتام المخيم التربوي الصيفي الجهوي في نسخته الثالثة

 







 

بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الميامين، أشرف السيد خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، بمعية السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، وحضور الوفد الرسمي، على ترؤس حفل اختتام فعاليات المخيم الصيفي التربوي الجهوي في نسخته الثالثة، بثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال، وذلك يوم الأحد 28 يوليوز 2024.

خلال هذا الحفل الختامي، قام السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال والوفد الرسمي بالاطلاع على إنتاجات الورشات، وحضور العديد من الفقرات الفنية والإبداعية المقدمة من طرف المستفيدات والمستفيدين من هذا المخيم، والتي اتسمت جميعها بصبغة الاحتفال بالذكرى 25 لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين، وبالقيم والروح الوطنية.

وقد نظم هذا المخيم التربوي الصيفي الجهوي في نسخته الثالثة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة والمديرية الإقليمية ببني ملال، تحت شعار: "الأنشطة الموازية رافعة لتحقيق الجودة"، حيث استفاد منه 135 تلميذ(ة) من تلاميذ الجهة المتراوحة أعمارهم بين 11 و15 سنة (مناصفة بين الإناث والذكور)، موزعين على المديريات الإقليمية الخمس بالجهة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 28 يوليوز 2024، بثانوية محمد الخامس التقنية ببني ملال.

جدير بالذكر أن البرنامج البداغوجي لهذا المخيم تضمن عددا من الأنشطة التربوية الهامة، وورشات تهم الإسعافات الأولية والصحية، والموسيقى والمسرح والرسم، والألعاب الرياضية والترفيهية، وخرجات استكشافية لبعض المناطق السياحية (المدار السياحي عين أسردون، عين تامدة بزاوية الشيخ)، وزيارة متحف الذاكرة، والاستجمام بمسبح يشمل الألعاب المائية...

ويندرج تنظيم هذا المخيم التربوي الصيفي الجهوي في نسخته الثالثة، باعتباره مبادرة تربوية جهوية، في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والمتعلقة أساسا بالارتقاء بالحياة المدرسية، والتزامات خارطة الطريق 2026-2022، وخاصة الهدف الاستراتيجي المتعلق بمضاعفة أعداد التلاميذ المستفيدين من أنشطة الحياة المدرسية، وأجرأة للإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق 2026-2022، الساعية إلى انفتاح التلاميذ وصقل مواهبهم وتطوير مهاراتهم الحياتية، واعتبارا لكون المخيمات التربوية تشكل امتدادا للحياة المدرسية في تربية النشء على السلوكات التربوية الإيجابية، وعلى القيم الدينية والوطنية والأخلاقية والفنية، وفرصة لاكتشاف المناطق السياحية بالجهة، وخلق جسور التواصل بين تلاميذ جماعات وأقاليم الجهة، وخلق تجارب تربوية قابلة للتعميم: التنشيط التربوي، والمسرح المدرسي...

ويعتبر هذا الحفل الختامي مناسبة لتقديم الشكر للسيد والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، والسلطات الترابية، والمجالس المنتخبة، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، ومنظمة الهلال الأحمر المغربي، والسلطات الصحية، والأطر الإدارية والتربوية على المجهودات التي بذلت خلال فترات التحضير وأثناء تنظيم هذا المخيم الصيفي التربوي الجهوي.

 


حملة طبية جراحية بالمركز الاستشفائي الإقليمي بخنيفرة

 





نظمت جمعية أطلس لدعم القوافل الطبية بخنيفرة، بتنسيق مع جمعية الأفق للجراحة بالدار البيضاء، وشراكة مع عمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي ومؤسسة روح أجدير أطلس، حملة طبية جراحية بالمركز الاستشفائي الإقليمي بخنيفرة.

وتهدف هذه الحملة، التي انطلقت يوم 25 يوليوز واستمرت إلى غاية 27 من الشهر ذاته، إلى تقديم خدمات طبية مجانية لأزيد من 100 مستفيد ومستفيدة، من خلال إجراء عمليات جراحية تشمل جراحة المرارة، وجراحة الفتق، وختان الأطفال.

وأشرف على الحملة طاقم طبي مكون من عشرة أطباء جراحين في مجالات الجراحة العامة وجراحة الغدة الدرقية وجراحة أمراض النساء والتوليد وجراحة الجهاز البولي وجراحة الأطفال، بالإضافة إلى فريق شبه طبي يضم 23 ممرضاً وممرضة.

وتعكس هذه المبادرة الطبية، التي تاتي في إطار تخليذ الذكرى الـ25 لعيد العرش، الاهتمام الكبير الذي يوليه الملك محمد السادس للجانب الاجتماعي، من خلال تعزيز مفهوم الدولة الاجتماعية وتنمية المجتمع وتيسير ولوج الأفراد إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وفق ما أوردته الجهات المنظمة.

وشهدت الحملة زيارة عامل الإقليم محمد فطاح ورئيس المجلس الإقليمي وعدد من المنتخبين والمسؤولين الأمنيين للطاقم الطبي والمرضى المستفيدين من العمليات الجراحية، كما تميزت بتوزيع هدايا رمزية تقديرا لجهود الطاقم الطبي وباقي المشاركين في هذه المبادرة الاجتاعية.


موجة حر مرتقبة من الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

 




 

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 و47 درجة، ابتداء من الثلاثاء وإلى غاية يوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 درجة و46 درجة، ابتداء من الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة ، بعمالات وأقاليم بني ملال، والفقيه بن صالح، وجرسيف وتاونات، وتازة، وسطات، وخريبكة.

كما تتوقع المديرية تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 43 درجة و47 درجة، ابتداء من الأربعاء وإلى غاية الجمعة، بعمالات وأقاليم مراكش، والرحامنة، وقلعة السراغنة، وأوسرد، وواد الذهب، وبوجدور، وأسا الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت.


المغرب "شريك ملتزم" من أجل السلام (المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية)

 




 

 

(ومع)

 

 أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد "شريكا ملتزما" من أجل السلام.

وقال السيد غروسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد، إن "المغرب، باعتباره شريكا بناء داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي نال عضويتها منذ سنة 1957، ما فتئ يتحلى، منذ بدايات التعاون الدولي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة والتقنيات النووية، بروح التوافق والالتزام".

وأضاف السيد غروسي "لا يسعني إلا أن أرحب بالتزام المغرب، وبالطبع بالتزام جلالة الملك الذي يعزز هذه الدينامية"، مسلطا الضوء على إسهام المملكة الفعال في مختلف القضايا المتعلقة بالطاقة الذرية.

وسجل أنه منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، "شهدنا تعزيزا" لهذا العمل، لا سيما من خلال التنظيم النووي، مؤكدا على الدور الذي تقوم به، في هذا الصدد، الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية.

وأبرز السيد غروسي أن "الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي تعتبر مركزا متعاونا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وهذا امتياز لا تمنحه الوكالة الدولية بسهولة للهيئات الرقابية الوطنية الشريكة"، مؤكدا أن الوكالة المغربية "تقوم بعمل جيد وتقدم دعما مهما للغاية للبلدان الإفريقية".


بقيادة جلالة الملك، قطاع الرياضة يرتقي إلى مصاف الأولويات الوطنية

 




 

 

 (ومع)

 

حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، منذ تربعه على عرش أسلافه الميامين، على إيلاء اهتمام خاص لقطاع الرياضة، الذي تم الارتقاء به إلى مصاف الأولويات الوطنية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التنمية المندمجة للمملكة.

والواقع أن هذه العناية الملكية الموصولة نابعة من إيمان جلالة الملك بكون الرياضة أضحت مجالا خصبا للاستثمار وإحداث مناصب الشغل، فضلا عن كونها أحد المكونات الرئيسية للدبلوماسية الموازية، حيث تساهم بما لا يدع مجالا للشك في إشعاع المملكة، بفضل إنجازات الرياضيين المغاربة.

ولا تقتصر سياسة المملكة في مجال الرياضة على تكوين رياضيين من مستوى عال، بل تشمل، أيضا، إرساء بنيات تحتية من الطراز الرفيع، والتي إلى جانب توفيرها لإطار مثالي لممارسة الرياضة، تمنح المملكة صيتا عالميا.

وأضفت التوجيهات الملكية السامية دينامية جديدة على قطاع الرياضة، لاسيما من خلال تشييد ملاعب ومركبات رياضية جديدة، أو تأهيل أخرى لاحتضان تظاهرات كبرى، قارية ودولية.

كما مكنت مختلف المبادرات الملكية من الارتقاء بالرياضة إلى قطاع ذي أولوية استراتيجية، ولعل ذلك ما يجسده البرنامج الحكومي للنهوض بالقطاع في أبعاده الاجتماعية والاقتصادية.

وحددت الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية حول الرياضة بالصخيرات (أكتوبر 2008)، معالم سياسة رياضية طموحة، تجعل من الممارسة الرياضية حقا أساسيا من حقوق المواطنين.

كما تمت في عهد جلالته دسترة الحق في الرياضة للمرة الأولى في تاريخ المملكة، ذلك أن دستور 2011 خصص ثلاثة فصول (26، 31، 33) لموضوع الرياضة، معتبرا ممارستها حقا من الحقوق الأساسية للإنسان.

ولعل من تجليات العناية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لقطاع الرياضة، إشراف جلالته على تدشين المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، في دجنبر 2019، بعد تحديثه وتأهيله، حيث تفضل بإطلاق اسمه الشريف عليه "مركب محمد السادس لكرة القدم".

وتعكس هذه البنية الرياضية المندمجة الموجهة للتميز وتطوير ممارسة كروية من مستوى عال، الإرادة الملكية لتمكين ممارسي كرة القدم من جميع شروط النجاح.

من جهة أخرى، ومن أجل إثبات قدرات المغرب على تنظيم التظاهرات الرياضية العالمية الكبرى، أعلن جلالة الملك، يوم 14 مارس 2023، عن ترشح المغرب، إلى جانب إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، وذلك بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الافريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالة الملك.

وسيشكل هذا الترشيح المشترك، غير المسبوق في تاريخ كرة القدم، والذي سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، واجهة رائعة للمملكة وللمبادرات والأوراش التنموية التي تم إطلاقها عبر التراب الوطني.

ويعد التنظيم المشترك لهذه الدورة الخاصة لكأس العالم رسالة من أجل السلام والاندماج.

وفي هذا الاتجاه، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، بخصوص ترشيح ثلاثة بلدان تجمعها روابط التاريخ والجغرافيا، إن "قارتين – إفريقيا وأوروبا – اتحدتا ليس فقط للاحتفاء بكرة القدم، ولكن، أيضا، في تكريس التماسك الاجتماعي والثقافي المتفرد. يا لها من رسالة رائعة للسلام والتسامح والاندماج"

ويرى العديد من الخبراء أن دورة 2030 لكأس العالم ستأتي لتعطي دفعة قوية لدينامية النمو التي يشهدها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي الدينامية التي ما فتئت تحظى بالإعجاب لكونها تطال كافة جوانب حياة المواطن المغربي.

 

 


تدشين عدد من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات اقليم ازيلال

 




اشرف السيد عادل البراكات رئيس مجلس جهة بني ملال- خنيفرة، الى جانب السيد محمد عطفاوي عامل اقليم ازيلال صباح يوم السبت 27يوليوز الجاري ، مرفوقا بالسيد الكاتب العام للعمالة، و رئيس المجلس الاقليمي، و رئيس مجموع الجماعات، و مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع و رؤساء المصالح الامنية و اللاممركزة، على تدشين عدد من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه الميامين .حيث تم اعطاء انطلاقة بناء الطريق الجهوية 302 بين ايمنوارك بتيلوكيت و زاوية أحنصال بتكلفة مالية تناهز 41927509 درهم.
و بالجماعة الترابية تباروشت تم تدشين ملعب معشوشب بتكلف مالية بلغت 4 مليون درهم ، كما تم اعطاء انطلاقة أشغال بناء بين الطريق الجهوية 306 وتباروشت عبر دوار تكناريوت بتكلفة مالية تناهز 15400000درهم، و تدشين قنطرو على واد أوفيفن بتكلفة مالية بلغت 9 مليون درهم.
كما تم بالجماعة الترابية واوبزغت تدشين ملعب معشوشب بتكلفة مالية بلغت 3مليون درهم .

المغرب الفاسي يتعاقد مع المدرب الإيطالي أرينا وشهاب مديرا رياضيا

 





تعاقد المغرب الفاسي مع المدرب الإيطالي غوغليلمو أرينا للإشراف على تداريب الفريق خلال الموسم الكروي الحالي خلفا للمدرب عبد الحي بنسلطان الذي تعاقد مع النادي المكناسي.

كما تم إختيار بلبكري مساعدا للمدرب، في حين سيشغل الدولي السابق طارق شهاب مهمة مدير رياضي.

وكان الجمع العام للمغرب الفاسي قد إختار هشام شاقور رئيسا جديدا للفريق خلفا لإسماعيل الجامعي.

نادي السنبلة لالعاب والجماعة الترابية قصبة تادلة ينظمان سباقا على الطريق خاص بالناشئين

 





في اطار احتفلات الشعب المغربي بالذكرى 25 لتربع صاحب الجلالة على عرش اسلافه المنعمين، نظم نادي السنبلة لالعاب والجماعة الترابية قصبة تادلة سباقا على الطريق خاص بالناشئين يوم السبت 27/07/2024 ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا بساحة الحفلات أمام القصبة الإسماعيلية. حضر السباق رئيس الجماعة الترابية بقصبة تادلة و بعض نوابه ورئيس مفوضية الشرطة والسيد باشا المدينة. إضافة إلى وعناصر من الوقاية المدنية. عرفت التظاهرة نجاحا كبيرا بالإعتماد على العدائين المحليين وإعطائهم الفرصة لإظهار مواهبهم في ألعاب القوى.