عواطف حيار: المنصة الإلكترونية الخاصة بذوي الإعاقة آلية مهمة لولوج هذه الفئة إلى الخدمات الخاصة بها

 




أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن المنصة الإلكترونية الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة تشكل خطوة مهمة وآلية ذات نجاعة وشفافية لتمكين هذه الفئة من الولوج إلى الخدمات الخاصة بها. وأوضحت الوزيرة في حوار مع اليومية، أن الصيغة الأولية للمنصة الإلكترونية تتميز على الخصوص، بفضاء رقمي خاص بالتواصل مع الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم، سيشمل جميع المعطيات المتعلقة بالنظام الجديد لتقييم الإعاقة، ومسار الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة، دلائل استرشادية دليل الاستعمال، وفيديوهات تواصلية. وأشارت إلى أن المجتمع المدني سيكون شريكا أساسيا في الإطلاق التجريبي للمنصة مؤكدة أن المجتمع المدني مكون رئيسي في المنظومة الانتقالية من صندوق دعم الحماية الاجتماعية إلى منظومة الحماية الاجتماعية خصوصا في المواكبة.

(العلم)


هل يحدث تسونامي في المغرب .. مواطنون متخوفون وخبراء يطمئنون ؟

 


لا يزال انتشار فيديوهات تصور انحسار مياه البحار، وتعليق لوحات الإخلاء في حال وقوع تسونامي تثير مخاوف المواطنين بعدد من المدن الساحلية المغربية. غير أن عددا من الخبراء المغاربة يستبعدون احتمالية وقوع تسونامي، مؤكدين أن الوضع الحالي بالسواحل الوطنية عادي ولا يدعو إلى القلق. وأكد ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن الوضع الحالي ببلادنا طبيعي ولا يدعو إلى القلق، خاصة وأن تراجع مياه البحر يحدث بشكل دوري وأحيانا يبلغ مستويات قياسية. من جانبه، أكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالأرصاد الجوية الوطنية، أن التوقعات تدعو للاطمئنان، مذكرا في تصريح للجريدة، بأن ما يتم تداوله بخصوص اللافتات الموضوعة بشاطئ مدينة الجديدة يندرج في إطار مشروع "جاهزية تسونامي"، الذي تديره جامعة شعيب الدكالي وتموله منظمة اليونسكو.

(العلم)


تفكيك شبكة لترويج غاز التخدير

 


تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، من حجز 594 عبوة من غاز يستعمل في التخدير، وتوقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيهما بأحد أحياء مدينة طنجة، وهما متلبسان بترويج غاز "أكسيد النتروس" بغرض استعماله في التخدير، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخل سيارة وشاحنة يستغلانهما عن العثور بحوزتهما على 594 عبوة كبيرة من الغاز المذكور. وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

(المساء)


نادي المحامين: مشروع قانون المسطرة المدنية "يشرعن" ولوج السماسرة إلى المحاكم

 


عبر نادي المحامين بالمغرب عن أسفه "الشديد" بشأن المقاربة التي تنتهجها وزارة العدل فيما يخص مشروع قانون المسطرة المدنية، واصفا إياها بـ"أحادية الجانب". وأبرز النادي في بيان، أن هذا المشروع سيخلق غطاء قانونيا لممارسة السمسرة بالمحاكم عبر ما يسمى بالوكالة. وتابع أن ذلك يتناقض مع ورش تخليق القضاء والمحاماة ومنظومة العدالة، و"سيشرعن" ولوج "السماسرة" و"المتطفلين" إلى المحاكم، عبر فتح الباب أمام أشخاص ليست لهم أي علاقة بالمجال القانونى لحضور الجلسات بالمحاكم، مؤكدا أن ذلك يمثل تهديدا للأمن القضائي ولمجهودات الدولة في محاربة الفساد.

(المساء)


الحكومة تقر زيادة في أجور مستخدمي المؤسسات العمومية




تواصل الحكومة تنزيل بنود الاتفاق الاجتماعي الموقع في أبريل الماضي مع النقابات والباطرونا. فقد عمم رئيس الحكومة منشورا على الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام، جاء فيه أن مستخدمي المؤسسات العمومية سيستفيدون من الإجراءات المتعلقة بالزيادة في الأجور بمبلغ شهري صاف حدد في 1000 درهم موزعة على قسطين متساويين، القسط الأول ابتداء من فاتح يوليوز 2024، والقسط الثاني ابتداء من فاتح يوليوز 2025. وحسب المنشور، فإن مستخدمي المؤسسات العمومية، التي تطبق المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل بالوظيفة العمومية، سيستفيدون من هذه الإجراءات طبقا للمراسيم بمثابة الأنظمة الأساسية التي تسري عليهم كما وقع تغييرها وتتميمها.

(الأخبار)


بعد ستة عقود .. هل تفلح الحكومة في إخراج قانون الإضراب ؟

 


باشرت الحكومة تنزيل اتفاقها مع النقابات وأرباب العمل بخصوص إخراج قانون الإضراب. واعتبرت الحكومة أن مشروع قانون تنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب بالبرلمان يشكل أولوية لديها في هذه الولاية التشريعية، مشددة على حرصها الكامل على التوافق مع مختلف الفرقاء حول مشروع القانون. وقال محمد زين الدين، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بالمحمدية، إن "إقرار مشروع القانون التنظيمي للإضراب ليس من الأمور السهلة في ظل ظهور فاعلين جدد في الميدان، وهم التكتلات المهنية من قبيل التنسيقيات". وأكد الجامعي، في تصريح للجريدة، أن على الحكومة أن تبحث عن صيغ من أجل إشراك هؤلاء الفاعلين الجدد والوسطاء الذين باتوا ينافسون النقابات من الجانب التأطيري، مشددا على أهمية إخراج هذا القانون في إطار روح التوافق الوطني وفي احترام لروح الدستور.

(الأخبار)


وزارة إعداد التراب الوطني والإسكان تطلق حملة وطنية لاستقبال مغاربة العالم

 


أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار "التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم". وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإطلاق الرسمي للحملة الوطنية 2024 لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، مواكبة لعملية "مرحبا" لهذه السنة، يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إيلاء عناية خاصة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والاستجابة لتطلعاتهم وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم باستمرار، وكذا تقريب الإدارة من المواطنات والمواطنين، وعملا بدوريتي وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، الموجهتين إلى مكونات الوزارة. وأكدت المنصوري تجند مكونات الوزارة خلال هذه الحملة الوطنية خدمة لمغاربة العالم، للاستماع إلى احتياجاتهم وتقديم المساعدة التقنية والإدارية لهم، بهدف معالجة ملفاتهم بأسرع وقت ممكن وفي أفضل الظروف.

(الصحراء المغربية)


محمد زيدوح يتوقع خروج فرنسا من المنطقة "الرمادية" بخصوص ملف الصحراء المغربية

 


توقع محمد زيدوح، رئيس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية لمجلس المستشارين، خروج الموقف الفرنسي، بخصوص ملف الصحراء المغربية، من المنطقة الرمادية بعد جمود دام لسنوات. وقال محمد زيدوح، في تصريح لليومية، إن "خطاب جلالة الملك كان واضحا حينما أعلن جلالته أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات". وأضاف "وبقيادة دبلوماسية حكيمة من جلالة الملك، نتوقع أن تتزحزح المواقف الفرنسية في القريب العاجل في صالح القضية الوطنية الأولى لكل المغاربة"، مشيرا إلى دخول مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية في الدينامية، التي تقوم بها الدبلوماسية الرسمية للتعبير والدفاع عن المصالح المغربية لدى نظرائهم الفرنسيين.

(الصحراء المغربية)


محامون تحت شمس الغضب

 


أمام مقر البرلمان بالرباط، وفي درجة حرارة مرتفعة، حج مئات من المحاميات والمحامين، يتقدمهم النقباء ورؤساء الجمعيات المهنية، للاحتجاج ضد المصادقة النيابية على مشروع قانون المسطرة المدنية. وخلال الوقفة، عبر المحامون عن غضبهم، وحملوا شعارات تدين ما تضمنه القانون، مما اعتبروه تراجعات خطيرة، مطالبين بـ"إسقاط" مشروع قانون المسطرة المدنية، على اعتبار أنه يشكل فضيحة تشريعية وانتكاسة حقوقية ودستورية. ورفض المحامون الغاضبون المشروع لأنه "ينطوي على تراجع خطير عن المكتسبات الحقوقية والدستورية التي حققها المغرب"، معبرين في لافتات تحمل شعارات ذلك الرفض وموجهين انتقادات إلى عبد اللطيف وهبى، وزير العدل.

(الصباح)