السعودية تسلم رسميا ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

 


سلّمت المملكة العربية السعودية، الاثنين, رسميا ملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم تسليم الملف من خلال وفد رسمي برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل بن عبدالعزيز وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية.

ويأتي ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، ثمرة كبيرة للاهتمام والتمكين من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والدعم غير المحدود الذي يجده القطاع الرياضي من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، كما يعكس ذلك الجهود المستمرة لتحقيق المستهدفات الرياضية لرؤية المملكة 2030، وطموحات وآمال الشعب السعودي.

وبهذه المناسبة، قال الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية: "أتقدم بخالص الشكر وجزيل الامتنان لقيادتنا الرشيدة التي مكّنتنا من الوصول إلى هذه المرحلة المهمة في تاريخ الرياضة السعودية، كما أتقدم بعظيم الشكر والعرفان لولي العهد على دعمه السخي، ومتابعته المستمرة للقطاع الرياضي، حيث يجسّد ملف ترشح المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، الرؤية الشاملة والواضحة لهذا الوطن العظيم، نحو المستقبل المشرق، إذ تعتزم المملكة تنظيم الحدث الأهم في عالم كرة القدم، لتؤكد بذلك مركزها الكبير والمؤثر والإيجابي في خارطة العالم أجمع، في مختلف المجالات، ومنها الرياضي".

وأضاف: "يمثل حضور الطفلين، تجسيدا للدور الذي تلعبه فئة الشباب من أبناء هذا الوطن العظيم، وهم الشريحة الأكبر منه، بما يملكونه من شغف ومواهب متميزة في شتى المجالات، ومنها كرة القدم، لتحقيق طموحات المملكة في المستقبل، كما يعد حضورهما رسالة جوهرية تعكس أحلام شبابنا وطموحاتهم الكبيرة للمشاركة في بطولة كأس العالم على أرض المملكة، أو الإسهام في تنظيمه، أو حتى دعم جهود المملكة للترحيب بالعالم".

من جانبه، قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل: "يعكس الملف التزامنا بتنظيم البطولة الأكبر في عالم كرة القدم، وحرصنا على الارتقاء بقطاع الرياضة على جميع المستويات، وتعد رياضة كرة القدم جزءًا أساسيا من الثقافة السعودية، ولدى الشعب السعودي شغف كبير تجاهها، نسعى لإيصال هذه الرسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، ونثق بقدرتنا على تسخير هذا الشغف من أجل تنظيم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم في عام 2034، وبناء إرث كروي للأجيال القادمة، من شأنه أن يرتقي بمسيرة تحول المملكة نحو آفاق جديدة".

وتأتي مرحلة تسليم ملف الترشح للاتحاد الدولي لكرة القدم كمرحلة ثالثة ضمن سياق مراحل الترشح الرسمية لاستضافة بطولات كأس العالم، حيث كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عبر الاتحاد السعودي لكرة القدم، نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من شهر أكتوبر من العام الماضي 2023، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشّح للفوز باحتضان هذا المحفل الرياضي العالمي، مروراً بمرحلة إطلاق الهوية الخاصة للمملكة في استضافة كأس العالم 2034، فيما يعد تسليم ملف الترشّح الآن ثالث المراحل التي تؤكد عزم المملكة وحرصها على الاستضافة، على أن يعقب ذلك العديد من المراحل.


الترشح لتنظيم كأس العالم لكرة القدم رؤية ملكية وسيكون إرثا للأجيال ونريد بطولة توحد شعوب العالم

 


أعرب  فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن كون ترشح المغرب لإستضافة كأس العالم 2030 هو رؤِية مستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك خلال اجتماع الذي عقده لقجع مع أعضاء الإتحاد الدولي لكرة القدم رفقة ممثلين عن اسبانيا والبرتغال من من أجل تسليم “الفيفا” الملفّ النّهائي للتّرشيح رسمي إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال حدث أقيم اليوم، بمقر الفيفا في باريس.

الفيفا” يعلن رسميا تسلمه عرض استضافة مونديال 2030 من يد لقجع

وقال لقجع: ”نفخر ونتشرّف بتقديم ملفّ ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة، وفقاً لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نحن مقتنعون حقّا بأن ملفّ ترشيحنا سيكون إرثاً لأجيال اليوم وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل. نريد لبطولة كأس العالم لكرة القدم أن تُوحدّ الشعوب من جميع أنحاء العالم وتجعل جميع الأفارقة يشعرون بالفخر“.

وعلّق د “فرناندو غوميش”، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، قائلاً: ”إن ملف التّرشيح الذي تمّ تسليمه هنا اليوم يتوقّع جدول أعمال للمستقبل، والذي يتضمّن الجانب البيئي كركيزة مُهيْكِلة للحدث، والذي يجمع بين احتياجات المنافسة مع تطلُّعات ومستقبل المدن التي ستُقام فيها كأس العالم وكذلك مستقبل سُكّانها، وهو ما يُعزّز الشُّمولية والتّنوع كأساس متين يستند إليه ملفّ ترشيحنا بأكمله!“

بالنيابة عن رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، “بيدرو روشا”، شارك الأمين العام للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، “ألفارو دي ميغيل”، في هذا الحدث، وأشار قائلا: “قبل 42 عاماً، نظّمت بلادنا بطولة كأس العالم: إسبانيا 1982. أكثر من 40% من سكّاننا لم يكونوا قد ولدوا عندما حدث ذلك. ستُوحّد بطولة كأس العالم لكرة القدم الأجيال التي عايشت ذلك الحدث وتلك التي لم تُعاصره. وستُوحّد أيضاً ثلاث دول وقارتين، لذا ستترك إرثاً عالميّاً عابراً للأجيال وللقارّات“.


المغرب والبرتغال وإسبانيا تقدم ملف ترشيحها المشترك إلى (فيفا) لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030

 


أفادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن مساعي المغرب والبرتغال وإسبانيا المشتركة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 وصلت إلى محطة مهمة، حيث تم تقديم الملف النهائي للترشيح رسميا إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال حدث أقيم اليوم الاثنين بمكاتب الاتحاد في باريس.

وذكر بلاغ للجامعة أنه تم تسليم ملف الترشيح الرسمي إلى رئيس (فيفا)، جياني إنفانتينو، من قبل رؤساء اتحادات كرة القدم الثلاثة التي قدمت ترشيحها لاستضافة البطولة، وهم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفرناندو غوميش، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وبيدرو روشا، رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم الذي ناب عنه الأمين العام للاتحاد، ألفارو دي ميغيل.

  ونقل البلاغ عن السيد إنفانتينو قوله عقب تسلم ملف الترشيح، إن "بلدانكم الثلاثة قدمت بالفعل الكثير لكرة القدم، وهي بلدان لديها شغف كبير باللعبة، ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة لما يجب أن تكون عليه كرة القدم وقيمها! إنه لأمر رائع أن توحدوا قارتين في حلم تنظيم كأس العالم لكرة القدم! كرة القدم توحد العالم وأنتم تثبتون ذلك من خلال ملف الترشيح هذا".

   وبهذه المناسبة، أوضح مسؤولو الاتحادات الثلاثة رؤيتهم للملف الثلاثي، حيث قال السيد لقجع "إننا نفخر ونتشرف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة، وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

    وأضاف "نحن مقتنعون حقا بأن ملف ترشيحنا سيكون إرثا لأجيال اليوم وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل. نريد لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 أن توحد الشعوب من جميع أنحاء العالم وتجعل جميع الأفارقة يشعرون بالفخر“.

   من جهته، أبرز السيد غوميش أن "ملف الترشيح الذي تم تسليمه هنا اليوم يتوقع جدول أعمال للمستقبل، والذي يتضمن الجانب البيئي كركيزة مهيكلة للحدث، والذي يجمع بين احتياجات المنافسة مع تطلُّعات ومستقبل المدن التي ستقام فيها كأس العالم وكذلك مستقبل سكانها، وهو ما يعزز الشُّمولية والتنوع كأساس متين يستند إليه ملف ترشيحنا بأكمله!"

  أما السيد دي ميغيل، فأشار إلى أنه "قبل 42 عاما، نظمت بلادنا بطولة كأس العالم: إسبانيا 1982. أكثر من 40 في المائة من سكاننا لم يكونوا قد ولدوا عندما حدث ذلك. ستوحد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 الأجيال التي عايشت ذلك الحدث وتلك التي لم تعاصره. وستوحد أيضا ثلاث دول وقارتين، لذا ستترك إرثا عالميا عابراا للأجيال وللقارات".

   من جهة أخرى، سجل البلاغ أنه، إلى جانب طموح تنظيم بطولة "من أجل كرة القدم، من أجل العالم، من أجل المستقبل"، فإن ملف الترشيح يستند إلى شعار "يلاه ڨاموس".

   وأوضح أن هذا الشعار "يرمز إلى الجهود الاستباقية للنهوض باللعبة على مستوى العالم"، مشيرا إلى أنه قد بذلت بالفعل جهود تفاعلية مكثفة طوال فترة الحملة للتّرويج لهذه الرؤية، حيث يحظى ملف التّرشيح بعشرات الآلاف من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  وأضاف أن ملف الترشيح إذ يجمع بين قارتين، فإنه "يركز على بناء جسور بين الثقافات، وتقديم بيئة مرحبة للمشجعين والزوار من جميع الخلفيات، وترك إرث حقيقي في الاستدامة، والابتكار، والاستثمار والوقع الاجتماعي".

  وسجل أن استكمال ملف الترشيح الذي يفصل رؤيته وتخطيطه الفني، بما في ذلك وسائل النقل والإقامة والبنية التحتية المقترحة لاستخدامها في كأس العالم لكرة القدم 2030، يشكل إنجازا كبيرا للجهود التنظيمية للملف، موضحا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سينشر الملف النهائي للترشيح في الوقت المناسب.

  ويحظى ملف الترشيح بدعم مجموعة رائعة من السفراء، بما في ذلك أساطير كرة القدم من كل دولة من الدول الثلاث – لويس فيغو، وأندريس إنييستا ونور الدين النيبت – والأسطورة إيمانويل أديبايور، بالإضافة إلى لاعبين بارزين من المنتخبات الوطنية الحالية للرجال والسيدات: كريستيانو رونالدو، وأشرف حكيمي، ودولوريس سيلفا، وغزلان شباك، وألفارو موراتا، وإيرين باريديس وياسين بونو.

  ومن المقرر أن يتخذ كونغرس الفيفا القرار النهائي بشأن مستضيف كأس العالم لكرة القدم 2030 من خلال التصويت يوم 11 دجنبر 2024.


رفض اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 طلب البعثة العراقية، بـ"تحريك" العلم الإسرائيلي من جوار العلم العراقي

 


رفضت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، طلبا من البعثة العراقية، بـ"تحريك" العلم الإسرائيلي من جوار العلم العراقي، داخل ملاعب كرة القدم في فرنسا خلال فترة الأولمبياد.

وخلال منافسات كرة القدم، تضع اللجنة المنظمة أعلام جميع المنتخبات الأولمبية المشاركة، وعددها 16، في أعلى الاستاد.

ومما لفت النظر فورا، مجاورة العلم العراقي إلى جانب العلم الإسرائيلي، خلال جميع ملاعب كرة القدم.

هذا الأمر، دفع البعثة العراقية لتقديم طلب للمنظمين، بإزاحة العلم الإسرائيلي، وهو ما تم رفضه فورا من اللجنة المنظمة.

يذكر أن العراق وإسرائيل، يشاركان بمنافسات كرة القدم للرجال.


مدينة خريبكة تعيش على إيقاع الدورة الأولى لأيامها الثقافية والفنية






 /ومع/ 


تحتضن خريبكة حاليا الدورة الأولى للأيام الثقافية والفنية تحت شعار "خريبكة هوية وذاكرة".


ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي ينظمها مجلس جماعة خريبكة في إطار احتفالات الشعب المغربي بذكرى ع العرش، أنشطة ثقافية وفنية وندوات علمية وسهرات تشارك فيها فرق محلية.

وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة التي تنظم بتنسيق مع عمالة الإقليم، وبتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، بإطلاق قافلة التراث التي جابت مختلف شوارع المدينة بحضور عامل إقليم خريبكة حميد اشنوري.

وقال رئيس مجلس جماعة خريبكة، محمد الزكراني، في كلمة بالمناسبة، إن هذه التظاهرة التي تتزامن والاحتفالات المخلدة للذكرى ال25 لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش، تشكل فرصة لإبراز الإنجازات المهمة التي تحققت في كل المجالات على مدى ربع قرن.

وأبرز غنى برنامج هذه الأيام التي تطمح لإعطاء نفس جديد للدينامية الاقتصادية والنهوض بالتراث العريق لإقليم خريبكة.

ويشمل برنامج الدورة التي تتواصل إلى غاية رابع غشت المقبل، تكريمات لفعاليات محلية.

استئنافية الدار البيضاء تؤيد الحكم على “مومو” بـ 4 أشهر حبسا نافذا

 


قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بإدانة المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المعروف باسم “مومو”، بالحبس لمدة أربعة أشهر نافذة في قضية بث سرقة مفبركة على أثير أمواج “هيت راديو”.

وأيدت الهيئة التي يرأسها المستشار هشام بحار، اليوم الإثنين، الحكم الابتدائي الذي سبق أن أدين به المنشط الإذاعي.

وأدانت المحكمة نفسها المتهمين الآخرين، وقضت بخفض الحبس النافذ للمتهم الأبرز “أمين.ص” من خمسة أشهر إلى أربعة أشهر، فيما أدانت المتهم “مصطفى” الذي كان أنهى العقوبة الحبسية المدان فيها ابتدائيا بالحبس ثلاثة أشهر.

كما قضت المحكمة في الدعوى المدنية التابعة بالحكم على المتهمين “أمين” و”مصطفى” بالحكم عليهما تضامنا بأداء مبلغ مالي قدره 25 ألف درهم لفائدة إذاعة هيت راديو.

وكانت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف حملت كلا من المنشط الإذاعي والمتهمين الآخرين مسؤولية فبركة سرقة وهمية وبثها على الأثير، حيث قال نائب الوكيل العام للملك، في مرافعته: “يظهر أن مومو هو الفاعل الرئيسي في النازلة، وأن عملية السرقة الوهمية تمت بالتواطؤ معه، وأن هذا الفعل كان مدروسا”.

وأكد ممثل الحق العام أن الفعل المرتكب المتمثل في فبركة سرقة عبر الأثير تبقى خطورته أكبر بالنظر إلى حجم المستمعين الذين كانوا في الاستماع حينها، مسجلا أن هذه الخطورة تكمن أيضا في الاستهتار بالمؤسسات الأمنية واتهام عناصر الأمن بعدم التفاعل مع شكاية وهمية.

وكان “مومو” نفى أمام المحكمة معرفته المسبقة بالمتابعين في حالة اعتقال، مسجلا أن برامجه “لا تبحث عن المشاهدات”، وزاد: “هدفنا هو برامج ترفيهية تقدم مسابقات في مواضيع مختلفة”.

يشار إلى أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية عين السبع كانت تابعت محمد بوصفيحة في حالة سراح مقابل أداء كفالة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، بتهمة المشاركة في الإهانة وبث معطيات يعلم بعدم وجودها.

كما قررت النيابة العامة، عقب الاستماع إلى المتهمين في هذه القضية، متابعة شخصين بتهمة “اختلاق جريمة وهمية وإهانة هيئة منظمة”.

وكانت المصالح الأمنية بالدار البيضاء فتحت تحقيقا في فيديو تم تداوله على نطاق واسع، يعود إلى المحطة الإذاعية “هيت راديو”، يتحدث فيه أحد المتصلين بالإذاعة عن تعرضه لعملية سرقة هاتفه أثناء إجرائه الاتصال بها، وتأكيده عدم تفاعل الأمن مع شكايته.

ومكنت الأبحاث التي أجريت تحت إشراف النيابة العامة المختصة من توقيف المتورطين في اختلاق جريمة وهمية، ونشر خبر زائف يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين بواسطة الأنظمة المعلوماتية، وإهانة هيئة منظمة عبر الإدلاء ببيانات زائفة.


خنيفرة.. تنظيم النسخة الخامسة من مهرجان أجدير إيزوران





 رفع الستار نهاية الأسبوع المنصرم، عن النسخة الخامسة لمهرجان (أجدير إيزوران) الذي ينظم تحت شعار "الابتكار الثقافي كنافذة نحو التثمين المجالي للمناطق الجبلية".

ويهدف المهرجان الذي تنظمه (مؤسسة روح أجدير أطلس) تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. إلى المساهمة في النهوض بمنطقة أجدير باعتبارها رمزا للثقافة الأمازيغية، والتأكيد على أهمية الجوانب التاريخية والثقافية في تحقيق التنمية المستدامة.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة الذي ترأسه عامل إقليم خنيفرة، محمد فطاح، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي والجماعي ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، بافتتاح المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية، وتنظيم ندوة علمية شارك فيها أساتذة جامعيون وباحثون مختصون.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس (مؤسسة روح أجدير الأطلس) محمد ياسين إن دورة هذه السنة من المهرجان تتضمن أنشطة علمية تتمحور حول مقاربة الاستراتيجيات الملكية في مجالات اللغة والثقافة الأمازيغية، والبيئة، وتدبير الموارد الطبيعية والمائية.

وأضاف أن هذه الدورة التي تنظم بشراكة مع جماعة خنيفرة وعدة مؤسسات مواطنة، تعرف أيضا تنظيم معرض إقليمي للمنتوجات المجالية، وقافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الإقليم.

ويشكل مهرجان أجدير أيزوران الذي ينظم على مدى ثلاث أيام، مناسبة للتأكيد على المسؤولية الوطنية للنهوض بالثقافة الأمازيغية والدفاع عنها في كل تجلياتها، مع استثمارها في خدمة الإنسان والواقع، والتشبث بالتراث لامادي والتعريف بها وطنيا ودوليا.

إيران تحذر من ضرب لبنان وتتحدث عن عواقب وخيمة

 


حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الإثنين من عواقب الهجوم الإسرائيلي على لبنان، بعد توعد تل أبيب بالرد القوي ضد حزب الله على جراء الضربة الصاروخية التي اتهمت إسرائيل حزب الله اللبناني بتنفيذها في الجولان المحتلة.

وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن الرئيس مسعود بزشكيان أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي بأن أي هجوم إسرائيلي محتمل على لبنان سيكون له عواقب وخيمة.

ويأتي هذا التحذير بينما تدرس إسرائيل ردا على حزب الله المدعوم من إيران على هجوم صاروخي من لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع أدى إلى مقتل 12 شابا في مرتفعات الجولان المحتلة. واتهمت إسرائيل السبت حزب الله بالوقوف خلف الضربة الصاروخية التي طالت بلدة مجدل شمس الدرزية في هضبة الجولان السورية المحتلة.

وزاد الهجوم مرة أخرى من المخاوف بشأن صراع إقليمي أوسع نطاقا، حتى مع نفى حزب الله، أن يكون له أي "علاقة" بالهجوم.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل الهجمات الصاروخية بالتوازي مع حرب غزة، فيما يمثل أسوأ صراع عبر الحدود الجنوبية للبنان منذ عام 2006.

ويشكل حزب الله وحركة حماس جزءا من مجموعة من الفصائل المتحالفة مع إيران في المنطقة، التي تطلق على نفسها اسم "محور المقاومة".


انقلاب حافلة تقل عسكريين يخلف قتيلين

 


لقي اثنان من الجنود على الأقل مصرعهم وأصيب آخرون بجروح متفاوتة الخطورة إثر انقلاب حافلة مسافرين، صباح اليوم، كانت تقل عسكريين، على مستوى جماعة سيدي محمد الدليل قيادة السعيدات بإقليم شيشاوة.

وحسب صفحة القوات المسلحة الملكية على “فيسبوك”، فقد سخرت القوات المسلحة الملكية إمكانياتها البشرية واللوجستية لإسعاف المصابين، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية، كما نقلت على وجه السرعة مصابي الحادث إلى المستشفى العسكري بمراكش.

وأضافت المصادر ذاتها أن عناصر الدرك الملكي فتحت تحقيقاتها لتحديد المسؤوليات القانونية عن الحادث الأليم الذي وقع بالطريق السريع الرابط بين أكادير ومراكش.

وعلى إثر هذا المصاب الأليم، تقدمت أسرة القوات المسلحة الملكية بخالص العزاء والمواسات لأهل الموتى وذويهم سائلة العلي القدير الشفاء العاجل للجرحى.