دورة تكوينية حول حقوق الإنسان والمواطنة بالفقيه بن صالح


أطلس 24

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة، أمس الأحد، بمركب الأعمال الاجتماعية التابع للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالفقيه بن صالح، دورة تكوينية حول حقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة، لفائدة أزيد من 45 فاعلا جمعويا وتربويا وإعلاميا من مختلف مناطق الإقليم، على غرار الدورات التكوينية التي نظمتها في كل من أقاليم بني ملال وأزيلال وخريبكة.

وزادت اللجنة نفسها أن “الدورة افتتحت بالتعريف بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية وأدواره الدستورية والقانونية. كما تمت مقاربة مفاهيم حقوق الإنسان والمواطنة والمجتمع المدني من خلال المرجعيات الدولية والدستورية، ومن خلال القوانين والتشريعات الوطنية والدولية”.

بعد ذلك، تم التطرق للحقوق والواجبات المرتبطة بالمواطنة والآليات الجديدة التي سنتها التشريعات الوطنية لممارسةٍ فعليةٍ للمواطنة وخصوصا الهيئات التشاورية، والحق في المساهمة في التشريع عبر ملتمسات التشريع والحق في تقديم العرائض على الصعيدين الوطني والمحلي”، توضح اللجنة المذكورة.

وعلاقة بمفهوم المواطنة والأدوار الدستورية للمجتمع المدني، يردف المصدر ذاته، تداول المشاركون في موضوع الانتخابات وأدوار المجتمع في تعزيز البناء الديموقراطي، وتشجيع المشاركة المدنية وملاحظة نزاهة الانتخابات، في احترام كامل لمقتضيات القانون 30.11.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق