صديقي يناقش وضعية الأغنام وأثمنتها وظروف عيد الأضحى خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية

 

 حضر محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أشغال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، لدراسة ومناقشة طلبات الفرق والمجموعة النيابية، المتعلقة على وجه الخصوص بظروف عيد الأضحى ووضعية الأغنام وأثمنتها.

ويتعلق الأمر بعرض حصيلة المخطط الإصلاحي التوجيهي لأسواق الجملة بالمغرب الذي برمجته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوقوف على الاختلالات التي يعرفها هذا الورش، والتدابير الواجب اتخاذها لتأهيل وتحديث أسواق الجملة بالمغرب والتنزيل الكلي لبرنامج الحكومة في هذا الباب.

كما تم الحديث حول “العرض المرتقب بمناسبة عيد الأضحى المبارك وحيثيات دعم استيراد الأغنام وسبل دعم الفلاحين ومربي الأغنام المغاربة، وتقييم أثر الدعم الاستثنائي المخصص لمستوردي الأغنام والأبقار على أسعار اللحوم في البلاد.

كما تمت مناقشة التدابير المتخذة والمزمع اتخاذها من أجل توفير أضاحي العيد وضمان جودتها، مع مراعاة القدرة الشرائية للمواطنين، والاستعدادات المتخذة لمواجهة متطلبات عيد الأضحى.

وتطرق النواب بحضور صديقي كذلك إلى المخطط الاستعجالي المعتمد والإجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات موسم فلاحي مطبوع بالجفاف.

وتفاعلا مع طلبات الفرق والمجموعة النيابية، قدم صديقي عرضا مبينا في محوره الأول استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك خاصة برامج تتبع مسار المواشي المعدة لأضاحي العيد من عملية الترقيم ومراقبة الحالة الصحية، وتموين السوق الوطني بالأغنام المستوردة لتعزيز العرض الوطني من المواشي المعدة لأضاحي العيد، وتجهيز الأسواق ونقاط البيع، وكذا تتبع وضعية الأسعار. 

وتطرق في المحور الثاني لوضعية قطاع إنتاج وتسويق الخضر والفواكه بالمغرب، والحالة الراهنة لأسواق الجملة للخضر والفواكه، والمخطط الوطني لإصلاح هذه الأخيرة، ومدى تقدم مشاريع أسواق الجملة للخضر والفواكه من الجيل الجديد، ليتوقف في المحور الثالث عند ما تم إنجازه في إطار البرنامج الاستعجالي المعتمد والإجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات الجفاف الموسم الفلاحي 2023-2024.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق